خسرت صفقات كثيرة … ماذا أفعل ؟!

0

إذا كنت قد خسرت صفقات كثيرة …  كل ما عليك قراءة هذا المقال جيداً .

دخلت صفقة و خسرتها ، ماذا أفعل ؟ ، سؤال يقوله كثير من المتداولين خاصة المبتدئين بعد التعرض لخسارة صفقة أو أكثر و ربما خسارة حسابهم بالكامل . و الإجابة بسيطة جداً و هي (keep going ) و بالعربي استمر ، و لكي تستمر في هذا السوق الكبير ، عليك أن تمارس عادة يومية تجعلك دائماً بعيداً عن أي ضغوطات أو عوائق تتعرض لها ، و هذه العادة هي التحفيز .

 

يعتبر التحفيز أهم عامل ، لأنه يجعل المتاجر يتغلب على أي عوائق أو مشكلة تواجهه ، و بسبب التحفيز يعود المتاجر للتداول مرة أخرى بعد أي خسارة ولا ينسحب من السوق ، فالتحفيز يبقي عقل المتاجر في المسار الصحيح ، فلا يتخذ أي قرار إلا عندما يكون بعيداً عن أي تأثير من الجوانب العاطفية سواء سلباً أو إيجاباً .

 

كيف أقوم بتحفيز نفسي ؟

و السؤال الذي يدور بذهنك الأن : كيف أقوم بتحفيز نفسي ؟

و إجابته بسيطة جداً ، يجب على المتداول أن يكون على علم و دراية كاملة قبل أن يتداول بثلاثة أشياء و هي:

1- حجم المخاطرة من رأس المال .

مثال ( شخص لديه حساب بألف دولار ، و قرر أن يكون حجم المخاطرة لديه 5% شهرياً ، بمعنى إذا خسر كل صفقاته يكون قد خسر من حسابه 50 دولار فقط ، و يقوم بتقسيم حجم المخاطرة الشهري على أربعة أسابيع ، إذاً سيخاطر بنحو 1.25% من حسابه في كل أسبوع ، و يكون حجم المخاطرة الأسبوعية 12.50 دولار فقط ) ، هذا الأسلوب يضع المتاجر في هدوء أعصاب ، لأنه هو من قام بتحديد حجم الخسارة التي قد يخسرها ، و لم يترك الأمر مفتوح لتقلبات السوق التي قد تعصف بحسابه في أي دقيقة .

2- عدد الأرباح المطلوبة .

مثال ( شخص لديه حساب بألف دولار ، و قام هذا الشخص بتحديد لنفسه 10% ربح شهري من رأس المال ، بمعنى أن مع نهاية الشهر الأول يكون مُحقق ربح 100 دولار ) ، هذا الأسلوب سيعطي له أريحية عند فتح الصفقات ، فبمجرد أن يصل إلى تحقيق هدفه الشهري ، يقوم بوقف التداول .

3- الأستراتيجية التي يتبعها أثناء تداولاته .

المتاجر ينبغي عليه أن يكون على دراية بنقاط دخول الصفقات و كذلك الخروج منها ، فكل متاجر له أسلوب يتبعه في دخول الصفقات ، و التي تختلف من تاجر لأخر ، فهناك من يعتمد على المتوسطات المتحركة و الأستوكاستيك ، و أخر يعتمد على النقاط المحورية ، و أخر يعتمد على bollinger bands ، فهناك العديد و العديد من المؤاشرات في هذا السوق ، فكل تاجر و له أسلوبه الخاص الذي يربح من خلاله و يستطيع أن يتحكم في تحديد نقاط وقف الخسارة من خلاله أيضاً ، و ليس هناك طريقة صحيحة 100% في عالم الفوركس ، فكل الطرق قابلة للخسارة و المكسب .

 

تلك قواعد التحفيز الثلاث التي ينبغي على أي متداول أن يكون على علم بها جيداً ، فهي التي تحميه من أن يضل الطريق ، و تحميه أيضاً من تأثير الجوانب العاطفية .

الحافز هو النور الذي يحميك من نفسك و يُضيء لك الطريق في عالم الفوركس .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.