8 أشياء لا غني عنها في عالم الفوركس | الجزء الثالث

5

في هذه المقالة نستعرض باقي العناصر التي لا غنى عنها في عالم الفوركس ، بعد أن ذكرنا في المقالين السابقين ( 8 أشياء لا غني عنها في عالم الفوركس الجزء الأول و الجزء الثاني) ثلاث عناصر، و هم:

  • طريقة التداول
  • إدارة المخاطر
  • التفكير على المدى الزمني البعيد.

نستعرض اليوم باقي العناصر التي يجب على أي متداول أن يأخذها بعين الإعتبار عند تداولاته..

 

4- انظر على الصورة من زوايا مختلفة:

مهما كان مستواك في التداول ، عليك أن تستخدم الإطارات الزمنية الكبيرة مثل الإطار الزمني ساعة و أربع ساعات H1 ، H4 ، لأن هذه الإتجاهات تعطيك تأكيد على الإتجاه و تستطيع من خلالها تحديد أماكن الخروج و الدخول ، لأنها دائماً تعيطك صورة أوضح و أكبر لمسار السوق ، فلا تتجاهل الإطارات الزمنية الكبيرة ، و تجعل كل تركيزك على الإطارات الزمنية الصغيرة فقط ، لأن الإطارات الزمنية الكبيرة تعطيك صورة أوضح للسوق و تكون في غاية الأهمية لتحديد الإتجاه في السوق .

 

5- الثقة بالنفس:

دائماً و ابداً كن على ثقة في نفسك و في خطة التداول الخاصة بك ، و دائماً تداول على أُسس علمية و ابتعد عن الجوانب العاطفية ، و تذكر بأن الفوركس هو عمل تجاري (Business) و أنت صاحب هذا العمل ، و انت المسئول عن كل ما يحدث لك في هذا السوق ، و عليك تحمل المسئولية لكل خطواتك و أفعالك .

 

6- سجل لكي تطور:

عليك بتسجيل كل شىء يحدث لك أثناء التداول ، حتى تُحلل و تتعلم من متاجراتك في السابقة ، و تقلل من أخطائك و تضاعف أرباحك في متاجراتك المستقبلية ،  تعلم من تاريخك في التداول ، فلا تقع في نفس الخطأ أكثر من مرة ، و دائماً اعمل على تطوير نفسك ، فالفوركس ما هو إلا Business ، و يجب عليك أن تعرف ما هي نقاط ضعفك لكي تعمل على تطويرها.

 

7- استمتع حياتك (have a life):

الفوركس 24 ساعة في اليوم طوال أيام الأسبوع ماعدا السبت و الأحد ، هذا لا يُعنى أنك تجلس أمام الجهاز الخاص بك في التداول و تنسى حياتك طوال أيام التداول ، عليك أن تكون منظم ، بسيط ، و هادئ ، يجب أن يكون لديك هوايتك و أنشتطك التي تمارسها .

عقلك هو الذي يحدد الطريقة التي تعمل بها ……. اعمل بذكاء

عليك أن تعرف أنك لن تقدر على التحكم في مسار السوق ، كل ما عليك هو تحليل الرسوم البيانية (الشارت ) و معرفة الأخبار الأقتصادية التي قد تؤثر على السوق ، و ترى الفرص المناسبة لدخولك الصفقات و تحدد مناطق وقف الخسارة (stop loss ) و مناطق أخذ الأرباح (take profit) ، و دائماً خذ الأمور ببساطة و اعمل بذكاء ، ولا تنسي حياتك وأهلك و أصدقائك . (work smart Not hard )

 

8- الصبر و الإلتزام:

عليك بممارسة الصبر و الإلتزام يوم بعد يوم ، و أسبوع تلو الأخر ، الصبر على الأرباح و على التعلم ، و الإلتزام بختطك الموضوعة و الإستراتيجية الخاصة بك ، هو الذي سيجعلك تحقق النجاح و الأرباح في سوق في الفوركس و قد تحدثنا بإستفاضة عن أهمية الصبر في مقال الصبر مفتاح الفرج في سوق الفوركس.

كن دائماً صادقاً مع نفسك ، و قم بتطبيق هذه العناصر على نظام التداول الخاص بك.

الفرق بين المتاجر المحترف و المتاجر الهاوي هو شىء واحد فقط و هو العقلية، الأمر بينك و بين السوق، انسى ما يقوله أو يفعله الأخرون، ركز في تداولاتك و قم بتحديد هدفك، و ابقى دائماً مركز و خذ خطوة كل يوم تقربك من هدفك. عليك بأخذ تلك العناصر الثمانية محمل الجد، و أعلم دائماً و ابداً أن الأمر سيتطلب كثير من الوقت لكي تصبح تاجر ناجح و محترف، فكل ما عليك هو أن تعمل على أُسس علمية و تصبر حتى ترى النتائج. و اختم الجزء الثالث و الأخير من مقال 8 عناصر لا غنى عنها في سوق الفوركس ببيتِِ من الشعر:

لا تحسب المجد تمراً أنت آكله ………… لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

5 تعليقات
  1. تامر عمر says

    متحمس لدراسه والاستثمار

    1. 3alborsaFX.com says

      اهلا وسهلا بك

  2. تامر عمر says

  3. فوركساوي says

    مقال متميز ولكن اين باقي الاجزاء؟

    1. Mostafa Magdy says

      موجودة في مقالات تهمك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.