ايها المبتدئ، كيف تختار وسيط فوركس (سمسار)؟

106

كيف تختار وسيط فوركس (سمسار)

يوجد العديد من الاختيارات التي تجعل المتداول الجديد الذي يريد فتح حساب حقيقي في حيرة من امره. كيف يمكنك اختيار وسيط فوركس جيد وموثوق؟ نعرف جيّدًا انك أيضًا في حيرةٍ من امرك مثل كثير من المبتدئين ولكن لا تقلق، سنساعدك في هذا المقال على معرفة كيفية اختيار وسيط فوركس موثوق من خلال 3 خطوات بسيطة جدًّا. يمكنك الاعتماد علينا في ذلك، والآن هل أنت مستعد؟

في الخطوة الأولى، سنأخذك خلال بعض الأسئلة الرئيسية والتي ستحتاج إلى أن تسألها لنفسك عند تقييم شركات الوساطة المختلفة. وبعد ذلك ستقوم بأخذ نظرة سريعة على شركات الوساطة المختلفة والميزات الخاصة بكل شركة. مع هذه المعلومات، سيصبح الأمر سهل كثيرًا بالنسبة لك لتبدأ بإذن الله.

الخطوة الأولى: ابحث!

كيف تختار وسيط فوركسقبل المقارنة بين شركات وساطة الفوركس، هل تعرف ما الذي يجب عليك البحث عنه؟ لا؟ لا تعرف… حسنًا، لا تقلق، فيما يلي ستجد الأسئلة الاساسية التي يجب أن تسألها لنفسك قبل اختيار شركة وساطة جيّدة:

  • هل هذا الوسيط مرخص من قبل هيئة رقابية معروفة وموثوقة؟ ما ينبغي لك أن تعرفه هو ان وسيط الفوركس الموثوق يجب أن يكون مرخص من قبل هيئة رقابية عالمية (حتى تضمن حقك في حالة حدوث أي مشاكل بينك وبين السمسار فستقوم فورًا بمراسلة هذه الهيئة الرقابية لتقوم بمساعدتك في بحث المشكلة والوصول إلى حل أو معاقبة شركة الوساطة إذا لزم الأمر). وفيما يلي بعض من الهيئات الرقابية العالمية:
اسم الترخيصالدولة
National Futures Association – NFAأمريكا
Commodities and Futures Trading Commission – CFTCأمريكا
The Financial Conduct Authority –  FCAبريطانيا
– Australian Securities and Investment Commission ASICاستراليا
Financial Markets Authority -FMAنيوزيلاندا

للمزيد عن الهيئات والمنظمات الرقابية الخاصة بشركات الفوركس، قم بزيارة هذا الرابط: هنا

إذا لم تكن الشّركة مرخصة من احدى هذه الهيئات الرقابية أو أي هيئة أخرى معروفة، فيجب عليك أن تفكر مرتين قبل فتح حساب حقيقي.

  • وسيط DD أو وسيط NDD؟ هل يقدم الوسيط سبريدات (فوارق سعرية) ثابتة أو متحركة؟ ما هو مدى تحرك الاسبريد؟ هذه الأسئلة مهمة للغاية للمضاربين الذين يقومون باقتناص عدد نقاط بسيط من السّوق (متاجري الاسكالبينج). الاسبريدات الكبيرة أو المتحركة يمكن ان تقتطع جزءًا كبيرًا من أرباحهم.
  • الرافعة المالية؟ مقدار الرافعة المالية التي يقدمها لك الوسيط. مع الوضع في الاعتبار أن الرافعة المالية هي سلاح ذو حدين، فيجب الانتباه إلى هذه النقطة جيّدًا.
  • بالطبع، لن تقوم بالبدء في المتاجرة فورًا بحساب حقيقي. عندما يكون لديك استراتيجية متاجرة ناجحة وتعتقد أنك جاهز للبدء في التداول، سيكون من المهم بالنسبة لك البدء بأقل عقد متاح لدى الوسيط. بمعنى أن البداية بعقود صغيرة (ميكرو 0.01( هو الأفضل بالنسبة لك حتى تتاقلم على العمل مع هذا الوسيط بالإضافة إلى انه يجب ان تعطي لنفسك فرصة حتى تختبر هذه الاستراتيجية على الحساب الحقيقي. لذلك، يجب التاكد من ان الوسيط يوفر لك هذه الميزة وهي المتاجرة بأقل عقد ممكن (الميكرو) فبعض الوسطاء لا يتاح لديهم هذه الميزة.
  • هل يوفر الوسيط حسابات إسلامية؟ Free Swap accounts؟ بعض الوسطاء لا يوفرون حسابات إسلامية.. فتأكد من هذه النقطة قبل فتح الحساب الحقيقي. (عندما تقوم بتبييت العقد فإن الوسيط قد يحسب عليك فائدة أو قد تكون لك وهذا محرم في ديننا الحنيف).
  • هل يوفر لك الوسيط خدمات خاصة؟ مثل توصيات، أو تحليلات يومية وما إلى ذلك؟ إذا كنت تهتم بهذه النقاط، فيجب عليك البحث جيّدًا ولكننا نعتقد أن هذه الأشياء غير هامة. عمومًا، الامر يرجع لك في النهاية.
  • هل يوفر الوسيط دعمًا فنيًا عربيًا؟ قد تجد أن الوسيط لا يوفر دعم فني عربي وبالتالي ستواجه مشكلة في التواصل معهم إذا كنت لا تجيد تحدث اللغة الإنجليزية على سبيل المثال.
  • السّحب والايداع، هل يقوم الوسيط بتسهيل الاجراءات عند ايداع الاموال فقط؟ هل يعقد الامور عند عملية السّحب؟ احترس من هذا النوع من الوسطاء. ليس هناك سبب يجعل الوسيط متأخرًا في تحويل أموالك في حالة كنت تريد سحب ارباحك. هذا مؤشر خطر أو ان الوسيط ليس موثوقًا.. فانتبه..
  • هل سمعة الوسيط على الانترنت العربي (في مواقع الفوركس العربية) جيدة؟ هل توجد شكاوى كثيرة حوله أو بعض الاشاعات.. تأكد من ذلك عن طريق السّيد (جووجل).
  • منصة التداول! منصة ميتاتريدر 4 هي من أشهر منصات التداول في عالم الفوركس.. هل يوفرها الوسيط الذي تريده؟ أو يوفر منصات افضل من حيث الادوات والسّرعة إلخ؟ قم بسؤال الدعم الفني الخاص بالشركة مباشرةً أو اقرأ ذلك على موقعهم.

الخطوة الثانية: قارن!

كيف تختار وسيط فوركسبعد تحديد المعايير التي تريدها أو ما يناسبك أنت كمضارب، قم بعمل مقارنة بناء على المعايير التي تناسبك بين الوسطاء المتاحيين. تذكر ما يناسب فقط!! هناك مقولة انجليزية مهمة للغاية تقول:

You can’t have your cake and eat it

 

الخطوة الثالثة: افتح حسابات وهمية وقم بالاستفسار!

قم باختيار على الأقل وسيطين يتناسبان مع المعايير التي قمت أنت بتحديدها في البداية. قم بفتح حساب وهمي عند كل وسيط. حاول المتاجرة في كل أوضاع السّوق التي قد تتعرض لها. قارن بين منصات التداول الخاصة بكل شركة. إذا كانت لديك أسئلة، قم بالتواصل مع الدعم الفني الخاص بالشركة. هذا من شانه أن يفتح لك ابوابًا من معرفة وضع الشّركة من حيث مدى استجابة الدعم الفني وهل يوفر الوسيط دعم فني عربي؟ هل الوسيط يجيب على كل اسئلتك بوضوح؟

تابع دليلك الشّامل لاختيار شركات الوساطة على الرابط التالي: دليلك الشّامل لتقييم شركات الوساطة،  فهناك المزيد لتعرفه على عالبورصة

 

تعليقات