سوق الفوركس لا يكرهك و لا يحبك

2
سوق الفوركس لا يكرهك و لا يحبك
سوق الفوركس لا يكرهك و لا يحبك

سوق الفوركس ليس عدواً لك و ليس صديق لك أيضاً أو محب لك.

يجب على كل متداول أن يكون على علم بهذا ، فبعض المتداولين يتعاملون مع السوق على أنه العدو الأول لهم و البعض الأخر يعاملونه على أنه صديق محب لهم!

هذه كلها أفكار خاطئة تسبب إرباك الحالة الذهنية لعقلك كمتداول.

السوق ما هو إلا رد فعل لما يفعله المتداولون و أنت كمتداول الفاعل الحقيقي و المحرك الحقيقي لهذا السوق.

 

التكيف مع السوق :

يتجاهل كثير من المتداولين حقيقة أنهم مضطرين للتكيف مع السوق لكي يصبحوا متداولين ناجحين بإستمرار . و لكي تتكيف مع السوق عليك أن تعلم أنك لا تحتاج لأي مهارة على الإطلاق لتنفذ صفقة ناجحة، فبالنسبة لأغلب المتداولين فإنه عادة ما يستغرق سنين من الألم و المعاناة قبل أن يكتشفوا أو يعترفوا لأنفسهم أنهم و لكي يكونوا ناجحين بإستمرار، فإنهم يحتاجون لأكثر من القدرة على اختيار صفقة ناجحة بشكل عرضي، إلى حد ما أنت على علم بالعديد من الحقائق الأساسية حول طبيعة التداول، و لكن علمك بشىء أو فهمك لمبدأ أو فكرة أو مفهوم لا يعادل قبولك له و إيمانك به فعندما نقبل بشيئاً ما و نوافق عليه حقاً، فهذا معناه أنه لا يوجد لدينا أي تضارب أو صراع بينه و بين أي مكون آخر في بيئتنا العقلية.

عندما نؤمن بشىء ما، فإننا نعمل انطلاقاً من هذا الإيمان و يكون عملنا هذا وظيفة طبيعية تعبر عن حقيقتنا بعيداً عن أي صراع أو جهد إضافي، لأن في حالة وجود صراع أو شك يحدث تضارب في العقل مما يؤدي إلى خسارة صفقات كثيرة، لذلك ليس من الصعب أن نفهم لماذا قلة من الناس ينجحون كمتداولين. لأن الخاسرون لا يقومون بتطبيق ما تعلموه و آمنوا به في تداولاتهم و يحدث عندهم تضارب في الأفكار عند التداول. يمكنك الإطلاع على مقالة 5 سنتيمترات تحدد مصيرك في سوق الفوركس لتوضح لك أكثر عن هذا الجزء.

من هم الفاعلون في سوق الفوركس :

كل شىء قد يحدث في سوق الفوركس …… من السهل برهنة هذه الحقيقة، كل ما علينا هو تجزئة السوق إلى الأجزاء المكونة له و ننظر كيف تعمل هذه الأجزاء، العنصر الأساسي لأي سوق هم المتداولون. 

المتداولون الفرديين يشكلون قوة تؤثر في الأسعار مما يجعلها تتحرك إما ارتفاع أو انخفاض. لماذا يرفع المتداولون الأسعار عن طريق الطلب و يخفضوها عن طريق العرض؟ للإجابة على هذا السؤال علينا أن نشرح أسباب تداول الناس. 

أسباب تداول الناس: 

هناك العديد من الأسباب و الدوافع التي تحفز الشخص للتداول في أي سوق، و جميع الأسباب الكامنة وراء دخول أي متداول السوق يمكن أن نختزلها في سبب واحد هو كسب المال. 

السبب الرئيسي و المشترك بين المتداولين هو كسب المال.
السبب الرئيسي و المشترك بين المتداولين هو كسب المال.

هناك شيئان فقط يمكن للمتداول القيام بهما في سوق الفوركس ( البيع أو الشراء ) و هناك نتيجيتن فقط (ربح أو خسارة)، و ذلك بغض النظر عن أسباب تداول كل شخص فالجميع في النهاية يريد نفس النتيجة و هي الأرباح. كل متداول يريد كسب المال ، لذلك يقوم بالتداول و يدخل في صفقات شراء على أمل أن السعر يرتفع و يربح، أو يدخل في صفقات بيع على أمل أن السعر سيهبط و يربح. إذا نظرنا إلى سلوك السوق فهو نتيجة لحركة السعر، بمعنى أدق سلوك السوق يكون نتيجة للمتداولين الذين هم على استعداد لرفع الأسعار لأعلى أو خفضها لأسفل. كل حركة للسعر هي نتيجة ( سلوك السوق ) هي نتيجة لما يظن المتداولون أنه سيحدث مستقبلاً.

الديناميكية الكامنة وراء سلوك السوق بسيطة للغاية. هناك ثلاث قوى رئيسية فقط موجودة في السوق:

المتداولون الذين يعتقدون أن السعر منخفض، و المتداولون الذين يعتقدون أن السعر مرتفع، و المتداولون الذين يراقبون و ينتظرون أن يحسموا أمرهم حول ما إذا كان السعر منخفض أم مرتفع ، المجموعة الثالثة تمثل قوى محتملة و مرتقبة.

الأسباب التي تدعم رؤية أي متداول بأن هذا السعر سيرتفع أو ينخفض تكون لا علاقة لها بالموضوعية أغلب الوقت ، لأن أغلب الناس الذين يتداولون يتصرفون بطريقة غير منضبطة، و غير منظمة، تعتمد على الصدف و العشوائية، لذلك أسبابهم ليس من الضروري أن تساعد على فهم ما يجري، و لكن فهم ما يجري ليس بتلك الصعوبة، فكل حركة للسعر أو كل ركود للسعر هو نتيجة للتوازن النسبي أو لعدم التوازن بين القوتان الرئيسيتان و هما : المتداولون الذين يعتقدون أن السعر سيرتفع، و المتداولون الذين يعتقدون أن السعر سينخفض، و إذا كان هناك توزان بين المجموعتين، فإن الأسعار ستكون في حالة ركود لأن كل طرف سيمتص القوة الناتجة عن أفعال الطرف الآخر. أما إذا كان هناك حالة عدم توازن أو خلل فإن الأسعار ستتحرك في اتجاه القوة الأكبر. فإن مدى سلوك السوق بشكله الجماعي لا يحدده إلا المعتقدات حول ما هو أقصى إرتفاع أو إنخفاض في نظر أي شخص مشارك في ذلك السوق.

عليك أن تعلم عزيزى المتداول أن السوق الفوركس لا يكرهك و لا يحبك أيضاً، فهو مجرد سوق يتفاعل مع معتقدات و أسلوب المتداولين، فالسوق ما هو إلا رد فعل لما يفعله المتداولون.



2 تعليقات
  1. Amgad Elsayed says

    Graet

  2. هاني سمير says

    نشكركم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.