ما هي علاقة البنوك المركزية بسوق الفوركس؟

1

يسمع الناس دائماً عن اسم البنك المركزي، و دائماً ما كانت تؤثر قرارات البنك المركزي أو تصريحات أعضائه على العملات، و لكن ما هي علاقة البنوك المركزية بسوق الفوركس؟  للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نعرف أولاً دور البنك المركزي في البلاد.

 

البنك المركزى أهم عنصر في إقتصاد كل دولة.

 

البنك المركزي

كل دولة يقع فيها بنك مركزي، و هو المسئول الرئيسي عن الإقتصاد، فإذا نظرنا إلى الدولار الأمريكي سنجد أن المتحكم فيه هو الفيدرالي الأمريكي، و إذا نظرنا إلى اليورو سنجد أن المتحكم فيه هو البنك المركزي الأوربي، و إذا نظرنا إلى الجنيه الاسترليني سنجد أن المتحكم فيه هو البنك المركزي البريطاني، و كذلك الين الياباني يتحكم فيه البنك المركزي الياباني، و الفرانك السويسري يتحكم فيه البنك المركزي السويسري.

البنك المركزي هو منظمة مسيطرة على إقتصاد الدولة، فهو المسئول عن إدارة السياسة النقدية في الدولة أو عدة دول. من أهم وظائف البنك المركزي تنفيذ السياسة النقدية، إدارة استقرار العملة، العمل على تخفيض التضحم و نسبة البطالة.

 

 المهام الرئيسية للبنك المركزي

 

  • إدارة السياسة النقدية:

-إصدار العملات: المسئول الأول و الوحيد عن طبع و إصدار الأموال ( الأوراق النقدية) هو البنك المركزي بإعتبار أن إصدار و طبع العملة من مهام إدارة السياسة النقدية، في بعض الدول تصدر الحكومات العملات الورقية ذات القيمة الصغيرة في حين يصدر البنك المركزي العملات ذات القيمة الكبيرة.

-مصرف الدولة: يؤدي البنك المركزي مهام الحكومة المتعلقة بالأمور المالية، حيث تجري فيه جميع المعاملات المالية المتعلقة بالحكومة، البنك المركزي يجمع المال للحكومة من خلال الأدوات المالية مثل إصدار السندات و أذون الخزانة، و ترتبط أذون الخزانة بشكل قوي بالإدارة المالية للبلاد، لأن إصدار أذون الخزانة يؤثر على التدفق المالي في الإقتصاد.

قرارات البنوك المركزية تؤثر على الإقتصاد في كل شىء
  • عمليات الأسواق:

هي وظيفة أساسية للبنك المركزي، المحافظة على ثبات تبادل العملات و منع تقلباتها، حيث يتدخل البنك المركزي في شراء أو بيع العملات الأجنبية لكي يمنع التقلبات الكبيرة التي تحدث في العملة المحلية.

  • إدارة التضخم:

يستخدم البنك المركزي سلطاته من أجل خفض أو رفع سعر الفائدة لكي يتحكم في إدارة مستوى التضخم في الإقتصاد.

  • تحديد الفائدة و الإحتياطي النقدي للدولة:

البنك المركزي هو المسئول عن تحديد بعض المعايير (الأرقام) التي تؤثر في إدارة السياسة النقدية للدولة، و التي تشمل تحديد سعر الفائدة و الإحتياطي النقدي للدولة، الإحتياطي النقدي للدولة يكون عبارة عن نسبة من الودائع لدى البنوك التجارية تودع في البنك المركزي، و أي تغير في الإحتياطي النقدي يؤثر على التدفقات المالية في الإقتصاد، و يمكن للبنك المركزي رفع أو تخفيض الفائدة لتشجيع أو تقليل الإستثمارات في الدولة، مما يؤثر على مستويات العمالة في الدولة.

  • إدارة نظام الإئتمان:

يعمل البنك المركزي كبنك مصرفي للبنوك التجارية، ذلك عن طريق إعادة تمويل الديون بأسعار فائدة مخفضة، البنك المركزي يكون مركز لتبادل المعلومات عن النظام المصرفي في البلاد، يعتبر البنك المركزي الملاذ الأخير عندما تواجه البنوك التجارية أي أزمة مالية مفاجأة، البنك المركزى يمكنه التدخل لإستعادة الثقة في النظام المالي للبلاد عن طريق وضع حزم الإنقاذ المختلفة للبلاد.

و السؤال الذي يدور في ذهنك الأن، هل البنوك المركزية تلعب دوراً في صناعة سوق الفوركس؟

و ببساطة الإجابة نعم، و هذا ما سنتحدث عنه في المقال القادم بعنوان كيف تؤثر البنوك المركزية في سوق الفوركس.

 

 

1 تعليق
  1. هاني سمير says

    شكرا لكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.