(م1) الدرس الأول: ما هو الفوركس وكيف تتم عملية التداول؟

0

الدرس الأول: ما هو الفوركس وكيف تتم عملية التداول؟ 

الدرس الأول: ما هو الفوركس وكيف تتم عملية التداول؟

كلمة “فوركس” او باللغة الإنجليزية “Forex” هي اختصار ل “Foreign Exchange” بمعنى تبادل العملات أو سوق تداول العملات الدولية. سوق الفوركس هو ببساطة شديدة شراء عملة مقابل بيع عملة أخرى. وسنوضح هذه الفكرة في هذا الدرس.

دعونا نبدأ رحلتنا لتعلم الفوركس بمثالٍ بسيطٍ للغاية. لنفترض أنك تريد أن تسافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وبفرض انك تعيش في مصر وبالتالي كما نعلم جميعًا أن عملة مصر هي الجنيه المصري. السّؤال الآن، هل يمكنك استخدام الجنيه المصري في الولايات المتحدة الأمريكية (في عمليات الشّراء مثلا والتسوق إلخ؟) بطبيعة الحال، لا يمكنك ذلك وبالتالي ستحتاج إلى الذهاب إلى مكتب صرافة لتقوم بالتحويل من الجنيه المصري إلى الدولار الأمريكي قبل سفرك إلى الولايات المتحدة.

عند ذهابك إلى مكتب الصّرافة، ستجد أن الوسيط (مكتب الصرافة) يوفر سعر صرف معين للدولار الأمريكي (تذكر أنك تريد شراء الدولار الأمريكي وبالتالي ستبيع الجنيه المصري في المقابل؛ هكذا تتم عملية الشراء والبيع في نفس الوقت، فعندما تقوم بشراء عملة أخرى فأنت في نفس الوقت تقوم ببيع العملة التي تمتلكها).. لنفرض انك تريد شراء 10000 دولار أمريكي مع العلم أن سعر الدولار الامريكي الواحد هو 10 جنيه مصري. هذا يعني ببساطة أنّه ينبغي لك دفع 100000 جنيه مصري لتحصل على 10000 دولار أمريكي.. هكذا وبكل بساطة تتم معاملة الفوركس.. نعم معاملة الفوركس، أنت شاركت في أكثر سوق في العالم بهذه المعاملة.

حسنًا، قمت بالسفر إلى الولايات المتحدة واستمتعت بقضاء وقت جيد.. حان وقت العودة إلى الوطن الحبيب.. لنفرض مثلا انه حين عودتك لمصر تبقى معك 5000 دولار أمريكي.. هل ستقوم بالتعامل بالدولار الامريكي في مصر؟ طبعًا لا.. وبالتالي ستذهب إلى مكتب الصرافة وستقوم باستبدال الدولار الأمريكي الذي تمتلكه بالجنيه المصري حسب سعر الصّرف الذي يوفره الوسيط (مكتب الصّرافة) وقتها. هذه معاملة فوركس أخرى تتم، وهكذا تشارك مرة أخرى في سوق الفوركس.

لاحظ أن سعر الصّرف الذي قمت بالشراء به قد يتغير من حين لآخر حسب الأحداث ومعطيات كثيرة سنتحدث عنها خلال رحلتنا في تعلم الفوركس. هذا ما يحدث في سوق الفوركس عندما تتم الاف المعاملات اليومية في الكثير من العملات الخاصة بدول كثيرة والتي تباع وتشترى في سوق الفوركس. لكل زوج عملة سعر صرف خاص به، وعلى سبيل المثال، العملات الدولية والتي ستكون محور حديثنا في الدروس القادمة. نجد على سبيل المثال اليورو الاوروبي EUR والدولار الأمريكي USD وهكذا يكون زوج العملة كما يلي: (EUR/USD).

ومثلا الجنيه الاسترليني والذي يعبر عنه بهذا الرمز GBP والين الياباني JPY والذي يخرج لنا زوج الاسترليني ين (GBP/JPY). وبنفس القياس كما ذكرنا في مثال الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي تحدث نفس المعاملة يوميًّا في الكثير من دول العالم وعلى منصات التداول الخاصة بالفوركس. تتغير أسعار الصّرف لحظيًّا وهناك الكثير من المتاجرين الذين يحاولون استغلال هذه التحركات في صنع بعض الأرباح من سوق الفوركس.

سوق الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم – والأكثر سيولة حتى تتعدى أحجام التداول به أضعاف أسواق الأسهم في العالم.  لاحظ الرسم البياني التالي:

الدرس الأول: ما هو الفوركس وكيف تتم عملية التداول؟

يوضح الرسم البياني مقارنة بين أحجام التداولات اليومية بملايين الدولار بين سوق الفوركس وأسواق الأسهم في نيويوك وطوكيو ولندن. كما ترى، يتفوق سوق الفوركس على باقي الأسواق بجدارة في أحجام التداول اليومية.

ما الذي يتم تداوله في سوق الفوركس وكيف يحدث ذلك؟

الدرس الأول: ما هو الفوركس وكيف تتم عملية التداول؟

في المثال الذي شرحناه سابقًا، تمت المعاملة بين الجنيه المصري والدولار الأمريكي في البداية حيث قمنا باستبدال الجنيه المصري بالدولار الأمريكي بغرض السّفر، وعندما عدنا إلى مصر وتبقى معنا دولارات كنا في حاجة إلى تغييرها مرة أخرى إلى الجنيه المصري. كانت الاموال في هذه الحالة مادية (بمعنى يمكن استخدامها بشكل كامل في البيع والشّراء والسّفر  والحجز في الفندق إلخ).. أيضًا في سوق الفوركس، الاموال حقيقية!! يعتقد بعض المبتدئون في سوق الفوركس أن الأموال وهمية وأن السّوق وهمي طالما لم يتمكن من التحصل على الاموال يد بيد! هذا مفهوم خاطئ تمامًا بطبيعة الحال. سوق الفوركس حقيقي.. نحن نتاجر في العملات عبر شبكة الانترنت..

حول العالم يوميًّا وعلى مدار السّاعة يتداول الفوركس من قبل المستوردين والمصدرين، والشّركات العالمية الكبرى، وصناديق الاستثمار، والمتاجرين والبنوك والمضاربين لدفع الاموال مقابل البضائع والخدمات، وللاقتراض، ولدفع الديون..  أموال تعمل على مدار السّاعة حيث أن حركة المال لا تتوقف على الاطلاق.. ولذلك نجد أن أسعار أزواج العملات في تحرك مستمر حيث انها لا تتوقف ابدًا..

تتحرك العملات على مدار السّاعة لانها تتأثر بكل ما يحدث في الدولة التي تمثلها.. فمثلا يتحرك الدولار الأمريكي متأثرًا بكثير من الأحداث الحاصلة في الولايات المتحدة الأمريكية وحول العالم أيضًا ذلك انها من أهم العملات الدولية. أزواج العملات تمثل حرب طاحنة بين دولتين.. نعم.. لا تستغرب من ذلك، حيث أن زوج العملة يتكون من عملتين كما وضحنا في الأمثلة السّابقة، فمثلًا الدولار الأمريكي مقابل اليورو الأوروبي، إذا نشط الاقتصاد الامريكي واظهر بيانات قوية من الناحية الاقتصادية والسّياسية إلخ مقابل ضعف في عملة الاتحاد الأوروبي فسنجد أن الدولار الامريكي يتفوق على اليورو الاوروبي وبالتالي سنجد انخفاضًا في زوج اليورو دولار حيث أن العملة الاقوى في هذه الحالة هي الدولار الأمريكي. أليس الأمر شيقًا؟

قيمة العملة في دولة ما تتأثر بكثير من العوامل مثل معدلات الفائدة، والأوضاع الاقتصادية، والتجارة الخارجية، والتضخم والأوضاع السّياسية إلخ..

أزواج العملات تتداول في سوق الفوركس فيما يُسمّى بالسّوق الفوري Spot Market والذي ليس له مكان ثابت للتداول أو مكان مركزي لتتم المعاملات مثل أسواق الأسهم.

بورصة نيويورك على سبيل المثال تقع في 11، وول ستريت، أما الفوركس… فليس له مكان محدد يتم فيه التداول!! يتم التداول في سوق الفوركس عبر شبكات عملاقة تربط بين البنوك والمتداولين وجميع المتعاملين في هذا السّّوق الضخم OTC” Over-The-Counter”.

تتم هذه المعاملات لحسن الحظ ونظرًا للتطور التكنولوجي العظيم الحاصل مؤخرًا في العالم عبر منصات تداول عن طريق الانترنت مباشرةً. حيث يتم بيع وشراء العملات يوميًّا في لحظات، وعليه تتحرك العملات بنفس سرعة وقوة الاتصال بين كل هؤلاء المشاركين. يتحرك المتعاملون في هذا السّوق بالبيع أو الشّراء حسب الاخبار والاوضاع والتطورات الاقتصادية الحاصلة حول العالم. هدفنا هو معرفة كيفية اقتناص الفرص عن طريق هذه التطورات والاخبار اليومية.. فمثلا إذا كان هناك خبر قوي باحتمالية رفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة الامريكية، ما الذي تتوقعه؟ ستجيب بنفسك على هذا السؤال بعد الانتهاء من الدروس الاقتصادية التي سنقوم بشرحها لاحقًا..


هل أنت مستعدٌ للدرس القادم؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.