(م1) الدرس الثاني: العملات تتداول في أزواج

1

الدرس الثاني: العملات تتداول في أزواج

الدرس الثاني العملات تتداول في أزواج

كما ذكرنا في الدرس السّابق أن العملات تتداول في أزواج (تُباع وتُشترى). كل عملة في زوج العملة تمثل دولة معين والتي قد يكون اقتصادها أقوى أو اضعف من العملة المقابلة. اختلاف قوة أو ضعف العملة يؤثر في قيمة زوج العملة. زوج العملة كما ذكرنا آنفًا يتكون من عملتين، وفيما يلي شرحًا مبسطًا للغاية لزوج العملة:

الدرس الثاني: العملات تتداول في أزواج

يتكون زوج العملة من عملتين ويسمى الطرف الاول في زوج العملة  بعملة الاساس والطرف الثاني بعملة التسعير. على سبيل المثال، الشكل السابق يوضح زوج اليورو دولار EURUSD حيث أن اليورو في هذه الحالة يسمى عملة الاساس والدولار الامريكي يسمى عملة التسعير أي ان اليورو مُسعّر بالدولار الأمريكي. ولنأخذ مثالا آخر على زوج الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي حيث ان الجنيه الاسترليني في هذه الحالة يسمى عملة الاساس والدولار الامريكي يسمى عملة التسعير وهكذا يمكنك القياس على باقي أزواج العملة.

أزواج العملات في سوق الفوركس تُقسم إلى ثلاثة أنواع كما يلي:

  • العملات الرئيسية.
  • العملات المتقاطعة.
  • العملات الغريبة.

العملات الرئيسية:

الدرس الثاني: العملات تتداول في أزواج

ببساطة شديدة هي الأزواج التي يكون الدولار الأمريكي طرفًا فيها. فمثلا زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي EURUSD نجد أن الدولار الامريكي يمثل العملة المقابلة لليورو الأوروبي (عملة التسعير: وهي العملة التي تكون في الطرف الثاني من زوج العملة). وتسمى هذه الأزواج بالرئيسية؛ لان هذه السّلة من العملات تمثل أكثر العملات متاجرة في العالم.

الأزواج التقاطعية:

هي الأزواج التي لا يوجد بها الدولار على الاطلاق وفيما يلي بعض هذه الأزواج:

الدرس الثاني: العملات تتداول في أزواج

العملات الغريبة:

التي تضم كل بعض العملات الرئيسية في طرف وبعض عملات الاقتصاديات الناشئة في الطرف الآخر وفيما يلي بعض من هذه الازواج:

الدرس الثاني: العملات تتداول في أزواج

وبطبيعة الحال، نجد أن الازواج الغريبة هذه لا تتداول بكثرة مثل الازواج الرئيسية والتقاطعية وعليه نجد أن تكلفة التداول عليها مرتفعة (الاسبريد) مقارنة بباقي أزواج العملات.


هل أنت مستعدٌ للدرس القادم؟

1 تعليق
  1. Adam says

    عاجبني الموقع واستفدت كتير
    بالتوفيق يارب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.