(م1) الدرس الثالث: حجم سوق الفوركس وسيولته

0

الدرس الثالث: حجم سوق الفوركس وسيولته

 

الدرس الثالث: حجم سوق الفوركس وسيولته

يقوم بنك التسويات الدولية كل ثلاثة سنوات بعمل مسح لسوق الفوركس، ونجد في هذا المسح جزءًا هامًا للغاية حيث يُقسم سوق الفوركس حسب العملات المتداولة وبالأرقام.

الأرقام الموجودة في الرسم التوضيحي التالي هي عبارة عن اربع تقارير من بنك التسويات الدولية يوضح بها النسبة المئوية اعلى كل عمود لكل عملة. كما يظهر نجد أن الدولار الأمريكي له نصيب الاسد من المعاملات (85%) أو أكثر. بينما اليورو الأوروبي والين الياباني يمثلان المركز الثاني عند 39% و19% على التوالي:

الدرس الثالث حجم سوق الفوركس وسيولته

نرى على الرسم البياني اعلاه تأثير الدولار القوى على سوق العملات (الفوركس)

 

ما هي الأسباب التي تجعل من الدولار ملكًا بين باقي العملات؟

  • الدولار الأمريكي هو وسيلة دفع مفضّلة في الكثير من المعاملات العالمية – على سبيل المثال: نجد عمليات الدفع مقابل الحصول على البترول تتم بالدولار الأمريكي، وبالتالي يجب على من يرغب في شراء البترول، القيام بعملية تحويل من عملته المحلية إلى الدولار الامريكي حتى يتمكن من الشّراء.
  • الدولار الأمريكي هو عملة الولايات المتحدة الأمريكية، وكما نعلم جميعًا أن الولايات المتحدة من أكبر الاقتصاديات في العالم وأيضًا نظامها السّياسي المستقر يدعم قوة اقتصادها.
  • الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا لديها قوة عسكرية هائلة، ومن ناحية أخرى، هي موطن أكبر الانظمة المالية والأكثر سيولة على وجه الأرض.
  • يبقى العالم الاحتياطي النقدي الخاص به بالدولار الأمريكي. حيث أن آخر احصائية عالمية اظهرت أن حوالي 60% من احتياطيات العالم هي بالدولار الأمريكي، كما يظهر الرسم البياني التالي:

 

حجم سوق الفوركس

 

 

وبهذا نجد أن الدولار الأمريكي دائمًا متصدر المشهد الاقتصادي وعليك أنت كمبتدئ في سوق الفوركس أن تبقى منتبهًا جيّدًا لاية تطورات قد تؤثر على الدولار الأمريكي. لا تقلق، سنغطي هذا الجزء لاحقًا في مدرسة عالبورصة.


هل أنت مستعدٌ للدرس القادم؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.