(م1) الدرس السّادس: مقارنة بين سوق الفوركس وسوق الأسهم

0

المقارنة بين سوق الفوركس وسوق الاسهم ممتعة للغاية (للقراءة) ولكن من يفوز في المقارنة؟ الاسهم أم الفوركس..

من يفوز؟ الاسهم أم الفوركس؟

مقارنة بين سوق الفوركس وسوق الأسهمالتركيز في المتاجرة

عدد الاسهم التي يمكن تداولها يعد كبير للغاية وبالتالي الاختيار بين الاسهم يمثل صعوبة أخرى وحيرة يقع فيها المتداول فهي مثل البحث عن ابرة في كومة قش. على سبيل المثال: الاسهم الموجودة في ناسدك تصل إلى 3600 سهمًا من حوالي 46 دولة. وفي بورصة نيويورك يصل عدد الاسهم إلى 8000 سهمًا. اما في سوق الفوركس، لن نقول ان عدد العملات قليل، ولكن أحجام التداول تتمركز في 6 عملات رئيسية فقط!

 

التنفيذ السّريع

في سوق الفوركس، ونظرًا لاحجام السّيولة العالية، يتم تنفيذ أوامر البيع والشّراء بنفس سرعة ضغطة الزر! ماتراه هو ماتحصل عليه.. يمكن أن يتأخر التنفيذ قليلًا بسبب الاتصال بالانترنت ولكنه في النهاية اسرع بكثير جدا من التنفيذ في الاسواق الأخرى.

 

انخفاض تكلفة التنفيذ

 كما ذكرنا في الدرس السّابق أن الوسطاء في سوق الفوركس (السماسرة) يتحصلون فقط، في اغلب الاحوال، على الفرق بين سعر الشّراء وسعر البيع (الاسبريد). من الجدير بالذكر أن بعض الوسطاء قد يتقاضون عمولات اضافية إذا كان الحساب تحت مسمى ECN وسنقوم بشرح ذلك لاحقًا.

 

مرونة أوقات التداول

سوق الفوركس يتم التداول فيه 24 ساعة لمدة 5 أيام في الاسبوع وبالتالي يمكن للمتاجر اختيار الموقت المناسب له لتنفيذ صفقاته وتحليل السّوق. هذا من الممكن أن يجعل سوق الفوركس وظيفة ثانية (بعد اوقات العمل الرسمية الخاصة بك) إلى جانب الوظيفة الاساسية. بعكس سوق الاسهم والذي له مواعيد معينة للفتح والاغلاق خلال اليوم.

 

تأثير الاعلام

 المتداولون في أسواق الاسهم يواجهون متاعب كثير من بعض التصريحات التي تأتي عبر التلفاز والقنوات الفضائية حيث يمكن لاية معلومة حتى لو لم تكن صحيحة ان تؤثر في ارتفاع أو انخفاض اسعار الاسهم.. سوق الفوركس كبيرًا بما يكفي حيث لا يتأثر بتلك التلاعبات أو التصريحات غير الصحيحة.

 إلى الآن، يتغلب سوق الفوركس على سوق الاسهم، ولكن متى يتغلب سوق الاسهم على الفوركس؟ فيما يلي بعض النقاط التي نعتقد انها تلعب لصالح سوق الأسهم:

           

ضمان التسوية

أسواق الاسهم هي اسواق مركزية ويوجد بها ضمانات كثيرة للغاية والتي تضمن تسوية الصفقات. لا يوجد في سوق الفوركس مثل هذه الضمانات حيث ان سوق الفوركس غير مركزي OTC. بعض وسطاء الفوركس لا يضمنون مثل هذه التسويات إذا كانوا غير مرخصين دوليًّا.

 

الرافعة المالية .. سلاح ذو حدين

يمكن لسوق الفوركس أن يكون خطيرًا للغاية بالنسبة للمضاربين وذلك بسبب ميزة الرافعة المالية التي تسمح لهم بالمتاجرة باضعاف رؤوس اموالهم! قد تساعدهم الرافعة المالية في ربح الكثير من الدولارات ولكنها قد تجعلهم يخسرون كل رأس مالهم في لحظات أيضًا إذا ما تم استخدامها استخدامًا صحيحًا. الرافعة المالية موجودة في سوق الأسهم ولكن ليس بقوة تواجدها في سوق الفوركس، فهي اساس التعامل في سوق الفوركس.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.