احذر من الوقوع في الفخ | الجزء الثاني

150

كنا تحدثنا في الجزء الأول من هذا المقال عن التحليل الأساسي و التحليل الفني، و شرحنا ماذا يفعل المحترفون في سوق الفوركس.

سنستكمل اليوم حديثنا عن التحليل الأساسي و أهميته و كيف نبدأ في استخدام التحليل الأساسي ليصبح جزء من استراتيجية التداول الخاصة بنا.

 

إياك و الوقوع في الفخ؟

الفخ الذي يقع معظم المتداولين، أنهم عندما يجدون استراتيجية يظنون أنها جيدة، فيقومون بإختبار تلك الاستراتيجية على الحساب التجريبي و تظهر النتائج ممتازة، فيبدأون في التداول بها صباح يوم الاثنين على حسابهم الحقيقي و لكن مع مرور الأيام يجدون النتائج عكس توقعاتهم، مما يؤدي بهم إلى الإعراض عن هذه الاستراتيجية و البحث على الإنترنت عن استراتيجيات أخرى، ثم يجربونها على الحساب التجريبي و تظهر النتائج جيدة، فيبدأون في التداول بها صباح الاثنين على الحساب الحقيقي و لكن مع مرور الأيام يجدون النتائج عكس توقعاتهم، مما يؤدي بهم إلى الإعراض عن الاستراتيجية و البحث عن استراتيجية أخرى، و هكذا تدور الدائرة بحثاً عن استراتيجيه للتداول، فإذا كنت قد خوضت تجربة الدائرة هذه، فإنك تعلم كم هي محبطة.

الفخ هنا يكمن في إهمالك التحليل الأساسي، فإذا جعلت التحليل الأساسي جزء أساسي من استراتيجية التداول الخاصة بك، ستتغير نظرتك للتداول كله إلى الأبد.

هذا الفخ وقع فيه العديد من الناس، فهم التحليل الأساسي و دمجه مع استراتيجية التداول الخاص بك مثل شخص كان معصوم العينين و تم إزالتها من على عينه فأصبح يرى كل شىء، لذلك عليك أن تحذر من الوقوع في هذا الفخ (الدائرة المغلق).

 

معرفة الأسباب تزيد الثقة

مع مرور الوقت ستكتسب الخبرة و تعرف أسباب حركة السعر مما سيزيد ثقتك بنفسك مما سيؤدي إلى تغير كامل في عقلك و معرفتك (attitude)، فهمك للأسباب سيجعلك أكثر دقة عند إتخاذ قرارات التداول، حتى عندما تخسر صفقة، فأنت تتقبل تلك الخسارة لأنك تعرف الأسباب، و ستعرف كيف تتجنبها و تقلل من خسارتك في المستقبل.

فـ عند كل صفقة لك سوف تكون على علم و دراية بكل شىء يحدث في السوق، و ستكون على علم ما هو الخطأ و ما هو الصواب و ستعرف كيف تطور من نتائجك مع مرور الوقت.  العقل البشري يحتاج دائماً لمعرفة الأسباب و التفسير لكل شىء يحدث، و التحليل الأساسي هو من سيعطيك الأسباب و التفسيرات خلال تداولاتك.

 

كيف يؤثر التحليل الأساسي في الأسعار في سوق الفوركس؟

عندما تحدث الأخبار الكبيرة فإنها تؤثر على مسار العملات في سوق الفوركس، فالسوق دائماً ما يكون له رد فعل على الأحداث الكبيرة التي تحدث سواء على المدى القصير أو المدى الطويل.

على سبيل المثال: عندما صوتت بريطانيا على الخروج من الإتحاد الأوربي (BREXIT) خسر وقتها الجنيه الاسترليني 20% من قيمته أمام الدولار الأمريكي. هذا كان ردة فعل السوق تجاه ماحدث في بريطانيا، و السبب في حدوث ذلك أن المتداولين المحترفين يشاهدون الأخبار و يقومون بردة فعل عليها، فكل السوق كان يعلم إذا تم التصويت لصالح (BREXIT) فإنه سيحدث هبوط قوي على الجنيه الاسترليني، فالسوق يتحرك طبقاً للتوقعات و رد فعل للأحداث القوية، لا يجب أن تكون متاجر خبير لكي تفهم كيف سيتحرك السوق.

مؤشر أسعار المستهلكين في بريطانيا يأتي أقل من التوقعات و الجنيه الاسترليني يهبط 50 نقطة بعد الخبر.
مؤشر أسعار المستهلكين في بريطانيا يأتي أقل من التوقعات و الجنيه الاسترليني يهبط 50 نقطة بعد الخبر.

في كثير من الأحيان يمكنك معرفة ذلك عبر قراءة التقارير الإقتصادية و مشاهدة الأخبار و القنوات الإقتصادية، حيث انهم يعطون تفسيراً لما يحدث في السوق، كما إنهم يتحدثون عن التوقعات و كيف سيتحرك السوق بناء على الأحداث الكبيرة.

لذلك علينا أن نفكر، انتبه: “إذا كان لا يهم تطبيق التحليل الأساسي في تداولاتك، إذاً لماذا يتحرك السوق تحركات قوية؟!!”و لعل السؤال الذي يدور في ذهنك الأن هو كيف ابدأ في التحليل الأساسي؟ و هذا ما سنتحدث عنه في الجزء الثالث إن شاء الله.

تعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: