التحليل الأساسي أهم عنصر في سوق الفوركس الجزء الأول

279

 

معظم المتاجرين في سوق الفوركس ينسون أو يتجاهلون التحليل الأساسي!! حيث يعتقدون أنه مربك أو معقد بالنسبة لهم، لذلك يتجاهل الناس التحليل الأساسي، و الأغرب من ذلك بعض الناس الذين يعملون في تجارة الفوركس يتجاهلون التحليل الأساسي و يخبرون المتاجرين حديثي العهد في التداول بأنه ليس له صلة بحركة الأسعار!!!

في هذا المقال سنتحدث عن أهمية التحليل الأساسي، و كيف نتعامل معه و نجني أرباح من خلاله و نتجنب التقلبات الذي يحدثها في السوق.

 

التحليل الأساسي Vs التحليل الفني :

أغلبية المتاجرين يتعلمون التحليل الفني الذي يعتمد على استخدام المؤشرات الفنية مثل المتوسطات المتحركة و الدعوم و المقاومات و خط الإتجاه …. إلخ، و ينسون التحليل الأساسي و يعتبرونه ليس له صلة بحركة الأسعار، مع أنه من السهل تعلم التحليل الفني و استخدام المؤشرات الفنية و تحديد استراتيجية تداول و من الممكن الإعتماد على التداول الألي أيضاً، و لأفسر أكثر حول هذه النقطة تخيل معي أنك أمام خيارين.

 

تخيل معي أنك أمام خيارين:

الأول: أنك ستجني الربح من طريقة تداول بسيطة، و هي استخدام مؤشر أو استراتيجية تداول، حيث تجلس أمام الرسم البياني و تتابع و تنتظر عندما يعطيك المؤشر إشارة بيع أو شراء، بإختصار كل دوراك مراقبة الأموال التي تتراكم في حساب التداول الخاص بك.

الثاني: أنك ستقوم بكل الأعمال بنفسك، يشمل هذا الاستيقاظ مبكراً يومياً لتدرس أخر أخبار السوق و تكتشف الحالة النفسية للسوق لهذا اليوم، هذا يعني أن عليك قراءة التقارير و التحليلات الإخبارية و معرفة أخبار كل عملة تتاجر عليها لكي تعرف كيف ستؤثر الأخبار على السوق.

بلا شك سيختار معظم المتاجرين الأسهل و هو الخيار الأول، لأن طريقته سهلة الإستخدام و تجني أموال كثيرة بطريقة سهلة و بسيطة معتمدة فقط على الاستراتيجيات و المؤشرات الفنية، و لكن لسوء الحظ هذا لا يعني أنها ستظل تعمل معك على المدى الطويل بنفس النجاح، لأن في الواقع لا تسير الأمور على هذا النحو لفترات طويلة.

 

ماذا يفعل محترفون الفوركس؟

الغالبية العظمي من المتداولين المحترفين و المستثمرين في سوق الفوركس يستخدمون التحليل الأساسي بإعتباره جوهر من استراتيجية التداول الخاصة بهم، عندنا تنظر إلى المتداولين المحترفين (اللاعبين الكبار) في سوق الفوركس، سوف تجد انهم يستخدمون التحليل الأساسي أكثر من التحليل الفني، إذا نظرت إلى القنوات الفضائية الإقتصادية ستجد أن نادراً ما يبحلقون في الشاشات لمتابعة الرسوم البيانية فقط، فهم دائماً ينظرون على الأخبار التي قد تؤثر على السوق من خلال الصحف و القنوات الإقتصادية الكبيرة مثل رويترز و بلومبرج و سي إن بي سي، هذه المحطات الفضائية و الصحف صُممت من أجل نقل الأخبار و المعلومات سريعاً إلى المتداولين، تقوم هذه المحطات بإنفاق الآلاف من الدولارات شهرياً كما تنفق أيضاً البنوك و الشركات الكبرى مئات الآلاف من الدولارت شهرياً من أجل الحصول على تلك المعلومات سريعاً.

على الجانب الأخر إذا نظرنا إلى الرسوم البيانية و المؤشرات الفنية فهي مجاناً.

هناك بالفعل محترفين يعتمدون فقط على التحليل الفني، و لكن عددهم قليل جداً إذا قارنتهم بالذين يستخدمون التحليل الأساسي مع التحليل الفني.

لذلك علينا أن نفكر، انتبه: إذا كان الأغلبية العظمي من المتداولين الكبار و المستثمرين في سوق الفوركس يعتمدون في طريقة تداولاتهم على التحليل الأساسي كجوهر في استراتيجيتهم، فكيف للمتداولين الآخرين إهماله و إنكار أهميته!!

و حتى لا يكون الحديث طويل سنستكمل في الجزء الثاني إن شاء الله.

تعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: