كيف تؤثر البنوك المركزية في سوق الفوركس؟ الجزء الثاني

87

كما قد تحدثنا في الجزء الأول من هذا المقال حول البنوك المركزية و القرارات التي يتخذها البنوك و التي تحرك سوق الفوركس مئات من النقاط في وقت زمني قصير.

الأربعاء 15 مارس 2017، قام الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة 25 نقطة و هو الرفع الثالث للفيدرالي الأمريكي خلال 10 سنوات.

سنناقش في هذا المقال كيف تفاعلت الأسواق مع قرار الفيدرالي عندما رفعت الفائدة و أسباب التحركات التي حدتثت حتى نتعلم و نكون أكثر حذراً في المرات القادمة و نعرف كيف نستغل تلك الأحداث و نحولها إلى أرباح في حساب التداول الخاص بنا.

 

التوقعات قبل يوم الأربعاء 15 مارس:

كانت كل التوقعات تشير إلى رفع الفائدة الأمريكية سيحدث خلال شهر مارس و هذه التوقعات تخطت نسبة 90% بسبب تصريحات أعضاء الفيدرالي قبل إجتماع الأربعاء و التي كانت تؤكد أنهم سيرفعون الفائدة في مارس، و بالفعل كانت الأسواق تتفاعل مع تصريحاتهم حيث هبط اليورو دولار إلى مستويات 1.0495 خلال بداية شهر مارس.

 

أسباب هبوط الدولار أمام العملات بعد إعلان الفائدة:

  • لم يوجد إجماع من أعضاء الفيدرالي لدى البنك الفيدرالي الأمريكي على رفع أسعار الفائدة في مارس، حيث كان هناك أحد الأعضاء يرفضون الرفع و يريد أن تبقى الفائدة على ما هي عليه.
  • عدم رفع توقعات التضخم أو تخفيضها.
  • جدول dot plot و هو جدول خاص بتوقعات أعضاء الفيدرالي لرفع الفائدة هذا العام، حيث تراجع ثلاثة من أعضاء الفيدرالي عن أن يكون لدينا رفع للفائدة أربع مرات هذا العام.
  •  تصريحات جانيت يلين رئيسة البنك الفيدرالي الأمريكي في مؤتمرها الصحفي بأن عمليات رفع الفائدة هذا العام ستكون معتمدة على البيانات الاقتصادية التي ستصدر خلال الفترة القادمة مع عدم تحديد الكثير من المعلومات مثل عدد مرات الرفع المتوقعة او توقيتها، تصريحات جانيت يلين بعثت بحالة من عدم اليقين في الأسواق.

 

الفائدة للفيدرالي الأمريكي و زوج اليورو دولار :

صعد زوج اليورو دولار مباشرة بعد إعلان قرار الفائدة و كسر مستويات 1.0700 و هي مستويات لم يفلح في كسرها منذ يوم 8 فبراير 2017 أي ما يقارب شهر و أسبوع.

اليورو دولار يرتفع بعد قرار الفائدة و يكسر مستويات 1.0700

 

الفائدة للفيدرالي الأمريكي و زوج الباوند دولار :

الباوند دولار يرتفع بعد إعلان قرار الفائدة و تصريحات جانيت يلين التي بعثت بحالة من عدم اليقين في السياسة المالية في أمريكا.

الباوند دولار يرتفع على الرغم من رفع الفائدة الأمريكية

 

الفائدة للفيدرالي الأمريكي و زوج الدولار فرانك :

هبوط قوي لزوج الدولار فرانك بعد إعلان قرار الفائدة الأمريكية و تصريحات جانيت يلين.

الدولار فرانك يهبط مباشرة بعد الإعلان عن أسعار الفائدة الأمريكية
الدولار فرانك يهبط مباشرة بعد الإعلان عن أسعار الفائدة الأمريكية

 

الفائدة للفيدرالي الأمريكي و الذهب :

صعود قوي للذهب بعد إعلان قرار الفائدة الأمريكية و تصريحات جانيت يلين.

الذهب يصعد مباشرة بعد إعلان قرار الفائدة الأمريكية.
الذهب يصعد مباشرة بعد إعلان قرار الفائدة الأمريكية.

 

الملخص:

يجب متابعة المؤتمرات الصحفية للبنوك المركزية و تصريحات الأعضاء قبل و بعد إعلان قرار الفائدة لأنها هي التي تحدد ميل السوق عند إعلان الخبر.

تعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: