كيف تحمي رأس مالك من الخسارة في الفوركس؟ الجزء الأول

353

 

كنا تحدثنا في مقالة واثق الخطوة يمشي مَلِكاً في سوق الفوركس عن الأركان الثلاثة للتداول بأمان في سوق الفوركس و هم طريقة التداول، إدارة المخاطر، عقلية المتداول، و قد تكلمنا عن طريقة التداول و التي عبارة عن استراتيجية التداول التي تتبعها و تحدثنا أيضاً عن عقلية المتداول في هذا  المقال، أما اليوم فسنتحدث عن إدارة المخاطر و التي أعتبرها تمثل أكثر من 70% من نجاحك في سوق الفوركس.

 

هل تواجه مشكلة خسارة العديد من النقاط بصورة مستمرة؟

إذا كانت الإجابة نعم، إذن عليك بمراجعة إدارة المخاطر الخاصة بك لأنها هي التي ستضعك على بداية الطريق الصحيح، لكن المصيبة الكبرى أن هناك العديد من المتداولين في سوق الفوركس يتجاهلون القيام بعمل خطة إدارة مخاطر خاصة بهم على الرغم من أنها تمثل أكثر من 70% من النجاح في سوق الفوركس!!

قبل أن نتحدث عن كيفية عمل خطة إدارة مخاطر خاصة بك، علينا أن نقم بتعريف إدارة المخاطر أولاً.

 

تعريف إدارة المخاطر؟

هي حماية رأس المال الخاص بك في سوق الفوركس، بمعنى حماية رأس المال من حركات السوق العنيفة التي قد تجعلك تخسر كل حسابك في فترة قصيرة جداً، لذلك يطلق عليها البعض إدارة المخاطر أو إدارة رأس المال و هما لهما نفس المعنى.

 

كيف أقوم بعمل خطة إدارة رأس المال أو إدارة المخاطر؟

لا توجد قاعدة أو شىء محفوظ يجب عليك أن تقوم بتطبيقه لكي تقوم بعمل خطة إدارة رأس المال أو إدارة المخاطر خاصة بك، فأنت وحدك من تقرر ماهي خطتك التي سوف تقوم بتنفيذها أثناء تداولاتك، و أنت وحدك من تتحمل مسئوليتها، لذلك لكي تقوم بعمل خطة إدارة رأس المال عليك بأن تسأل نفسك 7 أسئلة.

 

1- هل أنا مستعد للمتاجرة؟

قد يبدو السؤال واضحاً و سهل الإجابة عليه! و لكن مايحدث عند قيام المتاجرين (الغير مستعدين) بفتح حساب تداول حقيقي يأخدهم الحماس الأكثر من اللازم و الأحلام الوردية إلى انهم يستطعون شراء فيلا و سيارات خلال شهر أو شهرين من بداية تداولاتهم، مما يجعلهم يقومون بفتح صفقات بأحجام كبيرة على أمل المكسب و تحقيق الثروة سريعاً، و لكن يحدث العكس و يخسرون رأس مالهم في فترة زمنية قصيرة جداً.

و لحل هذه المشكلة يجب عليك فتح حساب تجريبي بنفس القيمة التي ستقوم بإيداعها في الحساب الحقيقي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر و ترى إمكانية تحقيق الأرباح و تجنب الخسائر، و عليك أن تعامل الحساب التجريبي كأنه حساب حقيقي، و بعد فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر و ربما تزيد إلى ستة أشهر أو سنة، انظر إلى نتائجك على الحساب التجريبي و عليه تحدد إذا كنت مستعد للقيام بفتح حساب حقيقي أم تحتاج مزيد من التدريب في الحساب التجريبي؟

و حتى لا نطيل عليكم في القرأة نستكمل في الجزء الثاني إن شاء الله.

 

تعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: