كيف تحمي رأس مالك من الخسارة في الفوركس؟ الجزء الرابع

123

 

كنا تحدثنا من هذا المقال في الجزء الأول عن تعريف إدارة المخاطر و طرحنا أول سؤال يجب عليك الإجابة عنه لوضع خطة لإدارة رأس المال، و قمنا بطرح 4 أسئلة و قمنا بشرحمها بشكل تفصيلي في الجزء الثاني و الجزء الثالث، سنستكمل اليوم في هذا الجزء الرابع و الأخير من سلسلة كيف تحمي رأس مالك من الخسارة في الفوركس عن بقية الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك و سنقوم بعمل روشتة بسيطة حتى تبدأ في عمل خطة إدارة رأس المال.

6- هل هناك صفقات لها علاقة ببعضها؟

هناك أزواج في سوق الفوركس لها نفس التحركات سواء طردية أو عكسية، فإذا قمت بدخول صفقتين على زوجين لهما نفس العلاقة فأنت تضاعف أرباحك كما أيضاً تضاعف خسارتك.

مثال: (علاقة عكسية بين EURUSD و USDCHF) لا تدخل صفقة شراء على زوج اليورو دولار و صفقة بيع على زوج الدولار فرانك في نفس الوقت لأن تحرك اليورو و الفرانك متشابهة جداً بسبب تقارب العوامل الإقتصادية و وجودهما في نفس المنطقة الأوروبية.

مثال: (علاقة طردية بين EURUSD و GBPUSD) لا تدخل صفقة شراء على زوج اليورو دولار و صفقة شراء على زوج الاسترليني دولار لأنك تتضاعف مخاطرتك بدخولك صفقتين لهما نفس التحرك بنسبة كبيرة.

لذلك يجب عليك مرعاة علاقة الأزوج مع بعضها البعض، فلا تدخل بأكثر من صفقتين على زوجين لهما نفس العلاقة، الإكتفاء مثلاً بشراء اليورو دولار و بيع الدولار فرانك، أو شراء الاسترليني دولار و بيع الدولار فرانك. لا تخاطر بأكثر من ذلك، فلا تدخل بصفقة شراء على اليورو دولار و الاسترليني دولار و صفقة بيع على الدولار فرانك، فأنت بذلك وصلت لدرجة عالية من المخاطر لأن لثلاث أزوج نفس التحركات.

7- هل قمت بتحديد مكان وقف الخسارة بطريقة صحيحة؟

كنا تحدثنا في السؤال رقم 4 عن نعمة وقف الخسارة(stop loss)، و لكن بعض المتداولين يُصابوا بحالة من التوتر و الارتباك.

بعد دخول المتداولين في الصفقة و قيامهم بتحديد وقف الخسارة(stop loss) و الربح(take profit)، لا يلتزمون بما حددوه، و يجلسون أمام الشاشة يتابعون تحركات السعر، و بعضهم يرتكبون أبشع الجرائم فبمجرد رؤيتهم للسوق يتحرك إلى نقطة وقف الخسارة يقومون بتوسيع وقف الخسارة(stop loss)، مثال: إذا كانوا حددوا وقف الخسارة على بُعد 50 نقطة من نقطة الدخول يقومون بتوسيعها إلى 80 نقطة مما يزيد من الخسارة!!، و أحياناً يحدث العكس و يقومون بإغلاق الصفقة مباشرة و سرعان ما يغير السوق إتجاهه و يمشي إلى نقطة الربح بعدها دون أن يصل إلى نقطة وقف الخسارة.

لذلك عليك عزيزي المتداول أن تلتزم بما حددته عند دخولك الصفقة ولا تقم بالتدخل يدوياً في الصفقة. (هناك استثناءات تحدث في السوق تجعلك تتدخل يدوياً في الصفقة و لكنها قليلة جداً).

روشتة إدارة رأس المال في الفوركس:

  • قم بقرأة السبعة أسئلة مرة أخرى حتى تتأكد من أنك استوعبتهم جيداً.
  • اكتب السبعة أسئلة و جاوب عليهم و بناء عليه حدد خطتك لإدارة رأس المال.
  • لا تخاطر بأكثر من 1% : 3% في الصفقة الواحدة.
  • نقاط أخذ الربح دائماً ضعف أو نفس عدد نقاط وقف الخسارة، على سبيل المثال ( إذا حددت مكان وقف الخسارة على بُعد 50 نقطة قم بتحديد مكان الربح على بُعد 100 نقطة أو أزيد و لكن أهم شىء أن لا تقل عن 50 نقطة).
  • عليك بتحديد أهداف شهرية، على سبيل المثال تحقيق من 5% : 10% أرباح شهرياً، ثم تأتي عند نهاية الشهر و تنظر إلى أرباحك هل وصلت إلى أهدافك التي أردتها و على هذه النتائج تبني خطة أرباحك للشهر القادم.
  • الحساب التجريبي نعمة كبيرة فأحسن استغلالها و تدرب فيه جيداً حتى لا تضيع فلوسك في الحساب الحقيقي.

أتمنى أن تكون سلسلة مقالات “كيف تحمي رأس مالك من الخسارة في الفوركس” قد أضافت لكم، و في إنتظار أسئلتكم و تعليقاتكم.

 

تعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: