كيف تحمي رأس مالك من الخسارة في الفوركس؟ الجزء الثالث

1

كنا تحدثنا في الجزء الأول من هذا المقال عن تعريف إدارة المخاطر و طرحنا أول سؤال يجب عليك الإجابة عنه لوضع خطة لإدارة رأس المال، و قمنا بطرح سؤالين و قمنا بشرحمها بشكل تفصيلي في الجزء الثاني، سنستكمل اليوم حديثنا عن إدارة المخاطر.

 

4- هل سأتحمل هذه الخسارة؟

سنتحدث في هذا الجزء عن نقطتين في غاية الأهمية.

أولاً:

لا تتاجر بمبلغ أن تحتاج إليه، بمعنى أدق ضع في حساباتك عند بداية تداولاتك في سوق الفوركس أن المبلغ الذي تودعه في حسابك في سوق الفوركس هو مبلغ زائد عن حاجتك لن يؤثر عليك في احتيجاتك المعيشية، لأنك إذا وضعت مبلغ أنت تحتاجه في حياتك المعيشية الشهرية سيجعلك هذا الأمر تحت ضغط دائماً أثناء تداولاتك بأنك لا تريد أن تخسر هذا المبلغ مما سيجعل عقلك في مسار غير صحيح، دائماً ابدء بمبلغ زائد عن حاجتك في سوق الفوركس حتى لا تخسر ما لا تحتمل خسارته.

ثانياً:

نعمة وقف الخسارة (stop loss)، دائماً و ابداً استخدم وقف الخسارة في تداولاتك، و لكن قبل تكتب الرقم الذي قد تخسره في خانة وقف الخسارة(stop loss)، اسئل نفسك هذا السؤال: هل أنا قادر على تحمل هذا الرقم إذا خسرته؟

لنوضح أكثر بمثال:

أنت قررت الدخول في صفقة شراء على زوج اليورو دولار، و كانت نقطة الدخول عند مستويات 1.0600 ، و كان حجم الصفقة volume 1.00، و قمت بتحديد وقف الخسارة عند مستويات 1.0550 و تحديد الربح عند مستويات 1.0700 ، فهذا يعني انك إذا ربحت الصفقة ستكسب 1000$ و إذا خسرت هذه الصفقة ستخسر 500$. ( اسأل نفسك هل استطيع تحمل خسارة مبلغ 500$ من رأس مالي أم أقوم بتخفيض حجم الصفقة؟) أنت وحدك من تقرر الإجابة طبقاً لما تريده.

 

5- ما السبب وراء دخولي هذه الصفقة؟

هذا السؤال من الأسباب الرئيسية في تطور أداء العديد من المتداولين في سوق الفوركس، فلا يجب أن تدخل صفقة إذا لم يكن هناك سبب واضح و صريح أمامك يشجعك على الدخول في الصفقة.

قبل الدخول في أي صفقة اكتب في أجندتك الخاصة سبب دخولك الصفقة:

  • قبل البدء في فتح أي صفقة عليك الأخبار الإقتصادية ( يوجد/ لا يوجد)، إذا كان يوجد فأكتب تفسيرها.
  • التحليل الفني الخاص بك.

و تكون هذه الأجندة التي تسجل بها أسباب دخولك للصفقات مرجع لك و لتتعلم من أخطائك. تاجر بسبب و ابتعد عن المتاجرة بهدف المتاجرة.

 

و حتى لا نطيل عليكم في القرأة نستكمل في الجزء الرابع الذي سيكون أخر جزء إن شاء الله من سلسلة كيف تحمي رأس مالك من الخسارة في الفوركس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.