كيف تحقق إدارة المخاطر في سوق الفوركس؟ الجزء الثاني

2

 

كنا تحدثنا في الجزء الأول من هذا الموضوع عن تعريف إدارة المخاطر و قمنا بطرح أول سؤال يمكنكم قراءة الجزء الأول، سنستكمل اليوم حديثنا عن الاسئلة التي يجب عليك أن تسألها لنفسك حتى تقوم بعمل خطة إدارة مخاطر خاصة بك.

 

2- هل أُدرك إدارة رأس المال؟

 هل أُدرك إدارة رأس المال؟

إذا كنت قد حققت إجابة السؤال الأول، حان الآن الإجابة على السؤال الثاني، هل أنت تدرك جيداً أهمية إدارة رأس المال؟

كما ذكرنا في تعريف إدارة المخاطر بأنها حماية رأس المال الخاص بك في سوق الفوركس، فوظيفتك الرئيسية في سوق الفوركس هي حماية رأس المال، و وظيفتك الثانية هي تحقيق الأرباح، لذلك من الأفضل لك فتح صفقات بأحجام عاقلة محققاً أرباح صغيرة و مستمرة أفضل من تحقيق أرباح كبيرة غير مستمرة قد تتحول إلى خسارة كبيرة في أي لحظة.

فأنت إذا قمت بفتح صفقات بأحجام كبيرة فإنك تخاطر بأرباحك التي حققتها و أيضاً برأس مالكو بالتالي فأنت في وقتها لا تدرك إدارة رأس المال، لذلك عليك أن تحدد حجم الصفقة و نقاط الخسارة و نقاط الربح بما يتناسب مع حجم رأس مالك كي لا تندم بعدها في وقت لا ينفع فيه الندم.

3- هل عقلك في المسار الصحيح؟

هل عقلك في المسار الصحيح؟

قبل البدء في فتح أي صفقة عليك أن تتأكد أولاً إذا كان عقلك خالي من كل الضغوط أو التأثيرات النفسية سواء كانت سلبية أو إيجابية، لأن التأثيرات النفسية الإيجابية مثل وصول الصفقة السابقة للهدف الذي أردته، قد تدفعك التأثيرات الإيجابية قد إلى التهور و فتح صفقات بأحجام كبيرة و تخسر ما حققته مسبقاً، و أيضاً التأثيرات السلبية مثل خسارتك صفقة، قد تدفعك للتهور أو دخول صفقات في إتجاه خاطىء على الرغم من وضوح الرسم البياني أمامك بأن السوق لا يسير في عكس إتجاه الصفقة، لذلك عليك أن تسأل نفسك هل عقلك في المسار الصحيح للدخول في صفقة؟ أنت وحدك من تحدد الإجابة.

عادة ما يتجاهل المتداولين الحالة البدنية و العقلية لهم قبل التداول، بالرغم من أنهم من العوامل المهمة جداً في التداول و التي تساعد المتداول على إتخاذ القرار السليم، فيجب عليك الإهتمام بتناول الطعام الصحي و الابتعاد عن العادات الغذائية الخاطئة و ممارسة الرياضة يومياً يكفي فقط أن تذهب للمشي لمدة قليلة يومياً، و تذكر دائماً أن العقل السليم في الجسم السليم.

و حتى لا نطيل عليكم في القرأة نستكمل في الجزء الثالث إن شاء الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.