كيفية التغلب على الخسارة في سوق الفوركس (الجزء الثالث)

114

كنا تحدثنا في الجزء الأول و الثاني من هذا المقال عن الخسارة و تحدثنا عن ثلاث خطوات يجب عليك القيام بهم حتى تتمكن من التغلب على الخسارة في سوق الفوركس، سنتحدث في هذا الجزء عن الخطوة الرابعة و الخامسة التي يجب عليك القيام بهم. “للإطلاع على الجزء الأول و الجزء الثاني“.

 

4- افحص التحليل الخاص بك:

إذا كانت إدارة المخاطر الخاصة بك جيدة، فالخطوة التالية التي يجب أن تتفحصها هي التحليل الأساسي، فـ عندما يتحرك السوق عكس توقعاتنا، هذا يعني أن تحليلنا لم يكن موفقاً و هذا يحدث في كثير من الأحيان لأن السوق قائم على الإحتمالات و غير متوقع في طبيعته، فقد يرجع السبب في خسارتك للعديد من الصفقات عدم إستخدامك التحليل الأساسي أو فهم خطأ للتحليل الأساسي و عدم تحليل الأخبار المهمة التي تؤثر على السوق، و قد شرحنا من قبل في مقالات كيفية التعامل مع التحليل الأساسي، إذا وجدت أنك تستخدم التحليل الأساسي بصورة جيدة و أنك تفهمه جيداً و تضعه في اعتباراتك أثناء التداول، فإذن عليك القيام بالخطوة الخامسة.

 

5- تقيم الإطار الزمني الذي تستخدمه:

الإطار الزمني الذي تستخدمه له تأثير كبير على أرباحك و خسائرك أيضاً، على سبيل المثال: إذا كنت تستخدم إطارات زمنية كبيرة مثل أربع ساعات H4، يجب عليك أن تكون قادراً على ترك الصفقة تصل إلى هدفها و لكن في بعض الأوقات يكون هناك تقلبات في أسعار السوق، مما ثد يتسبب لك في خسائر كثيرة لك حتى لو كان تحليلك للسوق صحيح. و على العكس، إذا كنت تستخدم إطارات زمنية قصيرة مثل ربع ساعة و نصف ساعة، قد تكمن لديك المشكلة في نقاط الدخول و الخروج، لأنه يجب عليك أن تكون متابع لشاشة التداول و قريب من حركة الأسعار، فإذا لم تكن متفرغاً لقضاء وقت كبير أمام الشاشة فـ عليك استخدام الإطارات الزمنية الكبيرة.

يجب عليك إعادة النظر على الإطار الزمني الذي تستخدمه و الاستراتيجية، و تحديد نقاط الدخول و الخروج لأنها من أصعب الأشياء التي تواجه المتداولين، يجب عليك أن تسأل نفسك هل أنا (scalper) تعتمد على الإطارات الزمنية القصيرة أم (Day trading) تكتفي بعمل صفقات و تغلقها مع نهاية اليوم أم (swing trader) اعتمد على صفقات طويلة الأمد قد تستغرق أيام؟ يمكن أيضاً أن تستخدم الثلاثة معاً و لكن يجب عليك أن تكون مُدرك مدى خطورة الأسلوب المستخدم لكل صفقة تدخلها.

عليك أن تعلم عزيز المتداول أن هناك مناطق يطلق عليها المناطق النفسية للمتداولين مثل 1.2400 و مستويات 1.2450، و يمكنك أيضاً استخدام نقاط البيفوت لتساعدك في تحديد نقاط الدخول و الخروج.

و حتى لا نطيل عليكم القراءة نستكمل في الجزء الرابع و الأخير إن شاء الله.

تعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: