ما هو الفوركس؟ نقطة البداية في سوق الفوركس؟

11

ما هو الفوركس؟ أكبر سوق تداول في العالم للربح من خلال الانترنت.. هذا المرجع الإلكتروني المُبسّط سيساعدك على التعرف على ما هو الفوركس؟ في أسرع وقت وذلك للانتقال إلى المرحلة التالية وهي مدرسة عالبورصة للفوركس. ننصحك بشدة الانتهاء من هذا المرجع قبل قراءة أي شئ آخر على موقعنا عالبورصة. لا يهم مدى خبرتك بالاقتصاد أو مستواك التعليمي. هذا المرجع قد تم اعداده بدقة شديدة ليغطي كافة الاساسيات التي يتعرض لها المبتدئون في سوق الفوركس. يحتاج المبنى الكبير إلى اساس خرساني صلب.. يمكنك الاعتماد علينا في بناء معلوماتك عن سوق الفوركس لتصبح متاجرًا ناجحًا صاحب اساس قوي بإذن الله.

 

هل يمكنك صنع المال حتى في أوقات الأزمات؟

اصنع المال حتى في أوقات الأزمات

بينما تكون الايداعات في سوق الأسهم والبنوك في حالة ركود أوقات الازمات، نجد أن سوق الفوركس لا يتأثر بمثل تلك الأزمات؛ لان أي تغير قد يحدث في العملة يمكن استخدامه للربح من سوق الفوركس. حيث أن السّوق الهابط في سوق الفوركس هو مثل السّوق الصاعدة حيث يمكن الاستفادة من أي تغير قد يحدث.

 

هل تحتاج إلى الكثير للبدء؟

ببساطة، لا تحتاج إلى الكثير للبدء. هل لديك جهاز كمبيوتر واتصال بالانترنت؟ هذا كل ما تحتاج إليه لبدء العمل في سوق الفوركس. ربّما تحتاج أيضًا إلى هاتف ذكي لمتابعة صفقاتك. عمومًا إذا كان لديك جهاز كمبيوتر واتصال بالانترنت، فيمكنك البدء فورًا في دخول سوق الفوركس.

 

يمكنك البدء في المتاجرة في سوق الفوركس ب 100 دولار

يمكنك البدء في المتاجرة في سوق الفوركس ب 100 دولار

على عكس الأسواق الأخرى (مثل سوق الأسهم) حيث يمكنك البدء في التداول فورًا في سوق الفوركس برأس مال صغير نسبيًا (100 أو 200 دولار أمريكي). ويمكنك تحقيق نتائج جيّدة في المتاجرة.

 

قواعد بسيطة

قواعد بسيطة
سهولة التعامل والادوات في سوق الفوركس يجعله الافضل على الاطلاق حيث نجد أن هناك 8 أزواج عملات رئيسية يتمحور عليها العمل في سوق الفوركس، ذلك على عكس سوق الأسهم حيث نجد المئات من الأسهم التي يمكنك المتاجرة بها مما يجعلك في حيرة طوال الوقت. نضيف أيضًا إلى أن هناك عدد أقل من العوامل التي تؤثر على أسعار العملات بعكس أسواق الأسهم

 

هل تستطيع الحصول على أموالك فورًا وقتما تشاء؟

نظرًا لأحجام التداول الكبيرة جدًّا الموجودة في سوق الفوركس والتي تصل إلى أكثر من 3 تريليون دولار يوميًّا، يمكنك ببساطة البيع والشّراء وقتما تشاء. فلن يأتي عليك الوقت الذي تبحث فيه عن مشتري ولا تجد. ستجد مشتري في أي وقتٍ تشاء. الامر سهل للغاية في سوق الفوركس. أيضًا يمكنك سحب أرباحك بسهولك، فهناك الكثير من الوسائل للسحب، مثل نتتلر، والتحويلات البنكية، والسحب عن طريق الفيزا، مما يجعل الأمر بسيطًا للغاية وآمن جدًّا.

 

ما هو الفوركس؟

ما هو الفوركس؟

نعرف جيّدًا أنك من المبتدئين في سوق الفوركس، ولذلك لن نستخدم مصطلحات تزيد الطين بلة! بل على العكس تمامًا، ستجد في هذه الجزء شرحًا كاملًا عن ماهية سوق الفوركس وجميع الجوانب التعريفية به حتى تستوعب جيّدًا مفهوم المتاجرة أونلاين وتكون مؤهلًا للدخول إلى الدروس التفصيلية في مدرستنا (عالبورصة) لتبدأ رحلتك في احتراف سوق الفوركس ولتعرف ما هو الفوركس؟ بإذن الله.

 

حسنًا، ما هو الفوركس؟

سوق تداول العملات الأجنبية (الفوركس) أو كما يطلق عليه البعض FX Market هو أكبر سوق للتداول في العالم. حيث أن حجم التداول اليومي للعملات في سوق الفوركس يصل إلى 3 تريليون دولار يوميًّا ذلك حيث لا تتعدى احجام تداول بورصة نيويورك 300 مليار دولار يوميًّا أي ان سوق الفوركس وتداولاته تتعدى بورصة نيويورك أضعافًا مضاعفةً. تحدث المضاربة في سوق الفوركس عن طريق البيع والشّراء (بيع وشراء العملات الدوليّة الأكثر تداولًا) حيث يتم البيع والشّراء بالدولار الأمريكي (USD) أو بالعملات الأجنبية الأخرى مثل اليورو الأوروبي (EUR) أو الجنيه الاسترليني (GBP) أو الفرنك السويسري (CHF). ذلك حيث يتم تداول عملة مقابل أخرى ولا تتم المعاملة بعملةٍ واحدةٍ كما يعتقد بعض المبتدئين. تعد المضاربة في العملات أكثر ربحًا من أي متاجرة أخرى في عالم البورصات، وأيضًا تعد الأكثر مخاطرةً؛ وذلك بسبب التقلبات السّريعة التي تحدث يوميُّا في السوق. ولذلك يعتبر سوق الفوركس الأكثر جاذبيةً للمضاربين حول العالم. هل تود معرفة المزيد؟ إذًا، استكمل قراءة الموضوع..


 

كيف تتم المتاجرة في سوق العملات الدوليّة (الفوركس) عن طريق الشّبكة العنكبوتية (الانترنت)؟

 

ما هو الفوركس

الامر ليس صعبًا او وهمًا كما يتخيل البعض، حيث ان التقدم التكنولوجي الهائل الحاصل مؤخرًا قد جعل الامر سهلًا للغاية للمتاجرة في سوق العملات الدولية (الفوركس) كل ما تحتاج إليه هو جهاز كمبيوتر واتصال بالانترنت، وأيضًا وسيط (Broker) للتداول من خلاله. حيث يتم الأمر عادةً على النحو التالي:

[starlist]

      • تقوم باختيار شركة وساطة جيّدة للعمل من خلالها.
      • تقوم بفتح حساب حقيقي Real account بشركة الوساطة وتودع به المبلغ الذي ترغب في استثماره.
      • تقوم بالمتاجرة من خلال منصة التداول والتي يتوفر لك فيها جميع الرسوم البيانية والادوات الفنية التي ستساعدك على المتاجرة.
      • في حالة تحقيق أرباح، ستطلب من شركة الوساطة تحويل الأرباح إلى حسابك البنكي (أو أي وسيلة أخرى) ويستغرق الامر غالبًا 3 أيام عمل.
      • في حالة حدوث خسائر، سيتم خصم الخسارة من رصيد حساب التداول الخاص بك.

[/starlist]

في الماضي، كانت تتم هذه العملية بصعوبة بالغة عن طريق الاتصال الهاتفي أو الفاكس، أما الآن فالامر اصبح في غاية البساطة حيث اصبح التعامل عن طريق منصة التداول بينك وبين الوسيط Broker مباشرةً وبمجرد ضغطة زر تحصل على ما تريد.

 

ساعات العمل في سوق الفوركس؟

ساعات التداول الفوركس

يعمل سوق الفوركس 24  ساعة لمدة 5 أيام في الاسبوع. اجازة السّوق يومي السّبت والاحد ويبدأ التداول السّاعة 12 صباحًا بتوقيت مصر اسبوعيًّا وينتهي 11 مساءً يوم الجمعة. إذًا هناك فرصة كبيرة لضبط وقت مناسب للتداول بالنسبة لك، فعكس سوق الأسهم، أنت غير ملتزم بميعاد معين للدخول والخروج من السّوق.

 

كيف يمكنني المتاجرة بمبلغ صغير من المال وتحقيق ارباح عالية؟

يقوم العمل في سوق الفوركس على ما يسمى بالنظام الهامشي، حيث يعتبر حجر الاساس بالنسبة للمتعاملين في سوق العملات الدوليّة (الفوركس).

 

ما هو النظام الهامشي؟

سنقوم بطرح فكرة النظام الهامشي عن طريق مثال بسيط، لنفرض انك ترغب في المتاجرة بالسّيارات وذلك عن طريق القيام بشراء سيارة ومن ثم بيعها لمشتري وبسعر أعلى، فكيف لك أن تقوم بذلك؟ سيساعدك هذا المثال على التعرف على ما هو الفوركس؟

 

ستقوم بالذهاب إلى احد معارض السّيارات وستختار احد السيارات التي تتوقع ان عليها طلبًا كبيرًا في السّوق، ولنفترض ان سعر السّيارة الآن في المعرض هو 50000 الف دولار أمريكي. كل ما عليك فعله الآن، هو ان توفر ثمن السّيارة وتدفع الثمن وبذلك تصبح السّيارة ملكًا لك، وبما أن الهدف من شراء السّيارة هو الربح (المتاجرة) ستذهب إلى السّوق مرة أخرى في محاولة منك لبيعها بسعر أعلى من الذي قد قمت بشرائها به. وبفرض انك وجدت مشتري الآن للسيارة بسعر 55000 الف دولار أمريكي، هذا يعني ببساطة ان ربحك المتوقع من هذه الصّفقة هو 5000 دولار أمريكي. وبالتالي إذا قمت ببيعها الآن سيكون ربحك الصّافي هو 5000 دولار أمريكي فقط.

الفوركس

ولكن ماذا إذا لم تجد لها مشتري بسعر أعلى من سعر الشّراء؟ وبفرض أن سعر السّيارة الآن انخفض إلى 45000 الف دولار أمريكي. هذا يعني ببساطة انك قد خسرت 5000 الف دولار أمريكي في حالة قمت ببيعها على هذا السّعر. بطبيعة الحالة، يتحكم في هذه المسألة العرض والطلب، فإذا كان الطلب على نوع سيارتك مرتفع، سيزيد سعرها، أما إذا كان الطلب على نوع سيارتك منخفض، فسينخفض سعرها نتيجةً لذلك.

 

النظام الهامشي

المثال السّابق يوضح العمل بالنظام العادي في البيع والشّراء حيث يعتمد اعتمادًا اساسيًّا على توفر قيمة السّيارة بشكل كامل لديك قبل عملية الشّراء، فلا يمكنك شراء السّيارة إذا لم تتمكن من توفير سعرها بشكل كامل. وهنا تكمن صعوبة التعامل بالنظام العادي في البيع والشّراء. ولكن الامر لم يعد صعبًا بعد الآن، حيث يوجد لدينا حل لهذه المعضلة يتمثل في النظام الهامشي Margin Trading وهو الموجود بسوق الفوركس. تذكر المثال السّابق جيّدًا قبل الدخول إلى شرح النظام الهامشي.

 

في المثال السّابق افترضنا انك تريد ان تقوم بشراء سيارة بسعر 50000 الف دولار أمريكي ، وذلك لانك توقعت ان سعر هذه السّيارة سيرتفع خلال الفترة القادمة، فمن البديهي أن تقوم بشرائها.. ولكن ماذا إذا لم يتوفر لديك ثمن هذه السّيارة؟ سيكون من الصّعب عليك شرائها بطبيعة الحال. ولكن الامر اصبح سهلًا للغاية الآن، حيث انك لا تريد شراء السّيارة لاستعمالها استعمالًا شخصيًّا ولكنك تريد فقط المتاجرة بها. ولذلك ستقوم بعمل الخطوات التالية (الخطوات التالية توضيحية فقط وسنتحدث بالتفصيل عن آلية العمل في سوق الفوركس بالنظام الهامشي المشابهة تمامًا لما سيتم تفصيله في السّطور القادمة):

 

فوركستوجد سيارة في السّوق بسعر 100000 دولار أمريكي وتتوقع من خلال دراستك وفهمك لسوق السّيارات ان سعر السّيارة سيرتفع من 100000 دولار أمريكي إلى 120000 دولار أمريكي. تعتقد ان الفرصة جيّدة لشراء السّيارة الآن وبيعها في المستقبل لجني ربح يقدر ب 20000 الف دولار أمريكي. ولكن للاسف الشّديد أنت لا تمتلك من قيمة السّيارة غير 20000 الف دولار أمريكي وبالتالي لن تستطيع شراء السّيارة وبيعها في المستقبل بالسّعر الجديد لجني ربح 20000 الف دولار أمريكي. ماذا تفعل الآن؟

 

كيف يعمل الفوركسالامر بسيط للغاية، لحسن الحظ وفّر لك احد الوسطاء نظامًا جديدًا يمكنك من المتاجرة بسوق السّيارة للاستفادة من التغيرات السّعرية المستقبلية بدون الحاجة إلى امتلاك قيمة السّيارة بشكل كامل. وعليه سيكون العمل على النحو التالي:

[checklist]

  • ستتواجه إلى احد الوسطاء المعروفين بالعمل بالنظام الهامشي.
  • ستطلب منه توفير سيارة موديل (X) للمتاجرة عليها.
  • سيطلب منك الوسيط توفير مبلغ معين وعادةً يكون عبارة عن 10% من قيمة السّيارة (تختلف النسبة في سوق الفوركس ولكن العمل يقوم دائمًا على هذا الاساس) .
  • يطلب الوسيط عادةً 10% من قيمة السّيارة كضمان لتقلبات السّوق محتملة الحدوث، فهو في حالة انخفاض قيمة السّيارة بما يساوي 10% من قيمتها (المبلغ المودوع لديه) سيقوم بالبيع تلقائيًّا حتى لا يتحمل هو خسارة من جيبه الشّخصي.
  • ثمن السّيارة حاليا في السّوق هو 100000 الف دولار أمريكي.
  • التأمين المطلوب (لحجز) السّيارة هو 10% من قيمتها بما يساوي 10000 دولار أمريكي.
  • لن تتحصل على السّيارة، ولكن سيقوم الوسيط (بحجزها) لديه حتى تأتي له بمشتري ليشتري بسعرٍ اعلى من سعر الشّراء وتربح أنت الفرق وسيتحصل الوسيط على عمولة محددة مسبقًا وليس جزءًا من الارباح.

[/checklist]

دعنا الآن نتعرف على الحالات التي قد تحدث في السّوق من تقلبات أسعار ومدى أثرها على سعر السّيارة وتعامل الوسيط معك:

 

      الحالة الأولى:

[checklist]

      • ينخفض سعر السّيارة من 100000 دولار أمريكي إلى 95000 دولار أمريكي.
      • تذكر أنك قمت بترك تأمين لدى الوسيط بقيمة 10000 دولار أمريكي ، وهذا يعني ان خسارتك العائمة هي 5000 دولار أمريكي (الخسارة العائمة تعني الخسارة غير المحققة وهذا لانك لم تقم بعملية البيع بشكل فعلي).
      • هذا يعني، إذا طلبت من الوسيط بيع السّيارة الآن، سيقوم ببيعها بسعر 95000 دولار أمريكي ، وسيأخذ 5000 دولار أمريكي من التأمين الخاص بك بالإضافة إلى عمولته وسيعطي لك المبلغ المتبقي وبالتالي تكون خسارتك الفعلية 5000 دولار أمريكي بالإضافة إلى العمولة.

[/checklist]

 

الحالة الثانية:

المكسب[checklist]

      • يرتفع سعر السّيارة من 100000 دولار أمريكي إلى 120000 دولار أمريكي.
      • تذكر أنك قمت بترك تأمين لدى الوسيط بقيمة 10000 دولار أمريكي ، وهذا يعني ان مكسبك العائم هو 20000 دولار أمريكي (المكسب العائم يعني المكاسب غير المحققة وهذا لانك لم تقم بعملية البيع بشكل فعلي).
      • هذا يعني، إذا طلبت من الوسيط بيع السّيارة الآن، سيقوم ببيعها بسعر 120000 دولار أمريكي ، وسيعطيك 10000 دولار أمريكي التأمين الخاص بك ويخصم عمولته وسيعطي لك المبلغ المتبقي وبالتالي يكون ربحك الفعلي 20000 دولار أمريكي طرح عمولة الوسيط.

[/checklist]

 

هكذا وبكل بساطة يعمل سوق الفوركس ولكن بعيدًا عن السّيارات، سنتعامل مع العملات الدولية والمعادن مثل الذهب والفضّة وبعض المؤشرات العالميّة التي يمكن المتاجرة عليها والاستفادة من تغييرات أسعارها. النظام الهامشي يعمل بناء على أداة مالية تسمّى الرافعة الماليّة.

 

ماهي الرافعة المالية؟

الرافغة الماليةالرافعة المالية هي اداة تسمح للمتاجرة بالتحكّم بأحجام كبيرة من التداولات. يستخدم المتاجرون عادةً هذه الأداة كوسيلة لزيادة أرباحهم. وعلينا أن نعلم جيّدًا أن الخسائر تزيد عند استعمال الرافعة المالية. لذلك، من الضروري فهم اننا بحاجة للتحكم بالرافعة المالية. وبدون  الخوض في تفاصيل أخرى، سنتعرف على هذه الادوات بالتفصيل في مدرسة عالبورصة.


 

الاقتصاد الكليبعيدًا عن المصطلحات الصّعبة، هذا هو نظام العمل في سوق الفوركس ببساطة شديدة.. إذا اعجبتك الفكرة، اترك بريدك الإلكتروني واقتراحاتك بالنموذج بالأسفل وسنقوم بارسال رابطًا إلكترونيًا لمدرسة عالبورصة التعليمية للفوركس لتستكمل رحلتك في تعلم الفوركس ولتعرف كيف يمكنك الربح من هذا السّوق. تذكر: سوق الفوركس ليس سوقًا عشوائيًا وستحتاج إلى التدرب على حساب وهمي قبل دخول السّوق. ننصحك بالصبر فأنت على بعدِ خطوات من النجاح.. نعدك بذلك..

[contact-form][contact-field label=’الاسم’ type=’name’ required=’1’/][contact-field label=’البريد الإلكتروني’ type=’email’ required=’1’/][contact-field label=’هل لديك اي اقتراحات؟’ type=’textarea’/][/contact-form]

 

11 تعليقات
  1. أحمد says

    شكرا جزيلا لكم على المجهود الرائع
    اود فتح حساب حقيقي؟ ما السبيل إلى ذلك؟

    1. عالبورصة says

      اهلا وسهلا بك
      راسلنا على بريدنا الالكتروني التالي وسنقوم بالتواصل معك: 3alborsafx@gmail.com

  2. عادى فوزي says

    في انتظار المدرسة التعليمية

    1. عالبورصة says

      اهلا بك
      إن شاء الله قريبًا

  3. ياسر الدمياطي says

    مجهود مشكور، جزاكم الله خيراً .. وبإنتظار أخبار جديدة عن المدرسة التعليمية .

    1. عالبورصة says

      اهلا وسهلا

      نشكرك على التعليق

  4. هاني سمير says

    اعرف ازاي ان شركة الوساطة كويسة؟

    1. عالبورصة says

      اهلا بك

      تابع قسم شركات الوساطة حيث سيتم تحديثه قريبًا بخصوص استفسارك

      1. هاني سمير says

        شكرا لكم

  5. فهد says

    مشكورين

    1. عالبورصة says

      اهلا وسهلا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.