تقرير كامل عن اليورو دولار قبل بداية رأس السّنة والكريسماس 2017

0

نظرة عامة:

تراجع زوج اليورو الأوروبي مقابل الدولار الأمريكي تراجعًا كبيرًا إلى قيعان جديدة حيث وصل إلى 1.0351 دولار، ولكنه ارتد صعودًا قبل أعياد الكريسماس حيث وصل إلى 1.0500 دولار أي ما يقرب من 145 نقطة صعودًا. هذا الأسبوع، بين الكريسماس واقتراب سطوع ضوء السّنة الجديدة، سيكون هادئًا نوعًا ما. على الجانب الاقتصادي، أظهرت مؤسسة IFO الالمانية ثقةً وتفاؤلًا في أكبر اقتصاد في القارة، وأيضًا بعض المقاييس الاقتصادية الأخرى مثل الميزان التجاري الذي اتى فوق التوقعات. من جانب آخر، نرى أن هجوم برلين قد عكّر صفو الكثيرين حيث يذكرنا بعام الانتخابات. بينما في الولايات المتحدة الأمريكية، فاق نمو الناتج المحلي الإجمالي GDP التوقعات ب 3.5% وأيضًا طلبات السّلع المعمرة تبدو مبشّرة. على الرغم من ذلك، نجد أن الانفاق الشّخصي والدخل كانوا تحت سقف التوقعات. وأما عن البيانات الاقتصادية المحركة لليورو الاوروبي نجد ما يلي:

البيانات النقدية: يوم الثلاثاء يخرج لنا البنك المركزي الأوروبي حيث يرصد تحرك النقد ونمو القروض. بشكل عام، نجد أن هناك تعافي في كلٍ من حركة  النقود ونمو القروض، ولكن أرقام أكتوبر المنقضي تعطي انطباعًا سلبيًا إلى حدٍ ما. أمّا بالنسبة للمعروض النقدي M3 فقد اظهر تباطًا إلى 4.4% في حين بقى نمو القروض الخاصة عند 1.8%. من المتوقع أن يبقى المعروض النقدي M3 كما هو، ولكن تحمل القروض بعض التوقعات بصعودها إلى 1.9%.

مؤشر أسعار المستهلك الاسباني CPI: يوم الجمعة مباشرةً قبل الاحتفال برأس السّنة الجديدة، ستصدر اسبانيا بيانات أوّلية عن التضخم. ابقى المؤشر على معدل سنوي عند 0.7% وذلك في نوفمبر المنقضي، ونحن في انتظار تسارع قد يصل بنا إلى 0.9%. ويعزى هذا الارتفاع المتوقع في مؤشر أسعار المستهلك الاسباني إلى تأثير انخفاض أسعار البترول.

توقعاتنا الفنية:

تقرير كامل عن اليورو دولار قبل بداية رأس السّنة

يواجه الزوج على الفاصل الزمني اليومي مستوى مقاومة قوي حول 1.0500 دولار والذي قد يساعد الدولار الأمريكي على اكتساب بعض القوة ضد اليورو الأوروبي (كحركة تصحيحية متوقعة) مما قد يدفع الزوج للهبوط إلى 1.0400 ومنه إلى 1.0355 دولار خلال تداولات هذا الاسبوع بشرط ثبات التداولات أسفل مستوى 1.0500 دولار. من جانب آخر، نرى أنّه في حالة كسر مستوى 1.0500 دولار صعودًا، قد يدفع هذا الزوج للصعود إلى 1.0585 دولار حيث خط الإتجاه الهابط الموضح على الفاصل الزمني للساعة. نشير إلى أن الرسم البياني للاربع ساعات يشير إلى احتمالية تكون نموذج الرأس والكتفين المقلوب والعاكس للإتجاه الهابط Inverted Head and shoulders pattern وذلك بهبوط الزوج من المستويات الحالية ليستهدف مستوى 1.0420 دولار حيث الكتف الثاني لنموذج الرأس والكتفين المقلوب ومن هناك قد تحدث حركة صعودية ليستهدف الزوج مرة أخرى خط العنق حول 1.0500 دولار وبكسره صعودًا، قد ينطلق الزوج ليستهدف مستويات 1.0585 دولار (هدف مبدئي على أن نقوم بتحديث السيناريو لاحقًا خلال تداولات هذا الاسبوع).

 

تقرير كامل عن اليورو دولار قبل بداية رأس السّنة

نعود مرة أخرى إلى احتمالية تكون نموذج الرأس والكتفين حيث في حالة تعدى الزوج لمستوى 1.0420 دولار هبوطًا، فقد يستكمل هبوطه ليصل إلى 1.0355 دولار وعليه قد يواجه الزوج تحدّيًا اقوى حيث انه ارتد مرتين صعودًا خلال الاسبوع المنقضي حول هذا المستوى ومن المحتمل أن يكرر هذا السيناريو (في حالة حدوث هذا السيناريو، سنكون امام نموذج إنعكاسي يسمّى القيعان الثلاثية Triple Bottom بخط عنق حول 1.0500 دولار). سنتابع التطورات على (عالبورصة) بتقارير يومية ذلك في حالة حدوث أي تغيرات أو احداث هامة.

 

مستويات المقاومة:

1.0500
1.0585
1.0660

مستويات الدعـم:

1.0350
1.0300
1.0250
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.