8 أشياء لا غني عنها في عالم الفوركس | الجزء الثاني

0

كما ذكرت سابقاً في الجزء الأول (لقراءة الجزء الأول، اضغط هنا) من هذا المقال ، بأنه لكي تنجح في أي مجال عليك بأن تكون على علم كافِِ بكل عناصره ، حتى تستطيع أن تنجح فيه ، فإذا نظرنا إلى هؤلاء أصحاب الملايين و الشهرة سواء في مجال الأعمال التجارية أو الرياضة أو أي مجال  ، سنجد أن كل ما فعلوه هو أنهم كانوا على علم كافِِ بكل عناصر المجال الخاص بهم ، و مع الممارسة و الإلتزام و الصبر نجحوا في تطوير قدراتهم ، حتي حققوا ما حققوه .

قد تحدثنا في مقال 8 أشياء لا غنى عنها في عالم الفوركس الجزء الأول ، عن طريقة التداول و التي تعتبر من الأعمدة الرئيسية لنظام المتاجرة في سوق الفوركس . سنستكمل اليوم باقي العناصر و التي لا غنى عنها في سوق الفوركس .

 

  2- إدارة المخاطر

قد تحدثنا كثيراً في موضوع إدارة المخاطر و أهميته ، و حتى لا أطيل الكلام ، و بإختصار شديد ، قبل دخول أي صفقة عليك تحديد نقاط وقف الخسارة (stop loss) ، حتى تحمي نفسك من تقلبات السوق التي قد تعصف بحسابك في أي دقيقة ، و لنا في يوم 7 أكتوبر عبرة ، عندما هبط زوج الأسترليني دولار أكثر من 200 نقطة في دقيقة واحدة ، مما أدى إلى خسارة العديد من المتاجرين بسبب عدم وضعهم وقف الخسارة . إدارة المخاطر تحميك من أي خسارة غير متوقعة .

 

3- التفكير على المدى الزمني البعيد (long term)

خطأ كبير يتغافل عنه معظم المتداوين و هو التخطيط على المدى الزمني البعيد (think and plan on the long-term ) ، مع أن التخطيط على المدى البعيد هو من أهم عناصر المتاجرة في سوق الفوركس و مع ذلك نجد كثير من المتداولين لا يخططون على المدى البعيد ، فهذا العنصر هو الذي تستطيع من خلاله البقاء في السوق فترة كبيرة تجني المزيد من الأرباح ، عليك التخطيط على المدى الزمني البعيد و ليس المدى الزمني الصغير فقط .

كثير من التجارة يخططون على مدى زمني صغير مثل أسبوع أو شهر و أحياناً سنة ! و كأنهم سيقضون سنة واحدة في التداول في سوق الفوركس ثم يذهبون إلى طريق اخر بعد ذلك! فالتخطيط هو عملية تتعلق بعقل المتداول و كيف يرى نفسه في هذا المجال بعد مرور السنين .

فعلى كل متاجر في سوق الفوركس أن يكتب خطة (Plan) على المدى البعيد و المدى القصير ، لأن هذه الخطة هي التي ستساعده على البقاء فترة أطول و تحقيق أرباح على المدى الزمني القريب و البعيد .

فعليك التخطيط للسنين القادمة ، لأن لكل سنة حسابتها الخاصة ، فكل سنة عليك أن تسأل نفسك : كم تريد أن يصبح رأس مالك عند نهاية هذه السنة ؟ و على هذا الأساس تعمل ، فلا تك ضيق الأفق و تخطط يومياً أو أسبوعياً فقط !

قبل أن تبدأ التداول عليك أن تأتي بورقة و تقوم بكتابة الأرباح التى تريد تحقيقها عند نهاية أول سنة في التداول ، بشرط أن تكون الأرباح واقعية ، و عند نهاية السنة الأولي للتداول ، تأتي بهذه الورقة و تنظر إلى حسابك في الفوركس ، و ترى هل قد حققت ما كنت تريد أول السنة ؟! و على هذا الأساس تخطط للسنة الثانية من التداول . و يجب أن تكتب أرباح واقعية ، فمثلاً لا يكون حسابك ألف دولار و تريد أن يكون هذا الحساب 100 ألف دولار بعد سنة !! هذا أمر غير واقعي و صعب تحقيقه .

عليك أن تخطط على المدى البعيد و تعمل على تطوير إدراة المخاطر الخاصة بك كل فترة ، لأن لكل سنة في التداول حسابتها الخاصة و التي تعتمد على رأس مالك و أرباحك التي قد حققتها السنة الماضية . التفكير على المدى الزمني البعيد يعطيك كثير من الطمأنينة و التركيز و الأرباح .

حتى لا تكون القرأة طويلة سنسكمل باقي العناصر في الجزء الثالث إن شاء الله .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.